المبعوث الاممي يدعو الى تمديد الهدنة الانسانية وبحاح والسعودية يربطانها بالوضع على الواقع مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الأحد, 17 أيار 2015 18:52
قيم الموضوع
(0 أصوات)

دعا مبعوث الأممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ إلى تمديد هدنة إنسانية من المقرر أن تنتهي في الساعة الحادية عسرة من مساء اليوم الأحد حتى يتسنى إدخال المساعدات الانسانية.

ووجه ولد الشيخ هذا النداء في افتتاح مؤتمر الرياض الى التحالف العربي بقيادة السعودية الذي ينفذ ضربات جوية على اليمن وتحالف الحوثي والرئيس السابق علي صالح الذي يقود يشن حربا داخلية على عدد من المحافظات في الجنوب وتعز ومأرب.

وبدأ مؤتمر الرياض الذي من المتوقع أن يستمر حتى يوم غد اعماله الاحد بمشاركة أحزاب يمنية لبحث سبل إنهاء الازمة التي تعصف باليمن. ورفض المشاركة فيه الحوثيين وجناح علي صالح في المؤتمر الشعبي العام.

ويعيش اليمن الآن كارثة انسانية حيث نزح ما يقارب من  300 الف شخص من جراء الحرب التي يخوضها تحالف الحوثي وصالح وضربات مقاتلات الجو التابعة للتحالف العربي بينما يواجه 12 مليونا نقصا في الغذاء.

وكانت السعودية اعلنت الثلاثاء الماضي عن سريان هدنة انسانية لإدخال المساعدات الغذائية واعمال الاغاثة الى اليمن وتستمر لمدة خمس ايام ووافق عليها حينها تحالف الحوثي وصالح في الوقت ذاته تقول منظمات الإغاثة إن خمسة أيام لا تكفي لإدخال مساعدات كافية لسكان البلاد البالغ عددهم 25 مليونا.

وطالب ولد الشيخ بان تتحول الهدنة الانسانية الآن الى وقف دائم لإطلاق النار ووقف كل أشكال العنف بغض النظر عن مكانه. ودعا كافة الاطراف الى تجديد التزامها بهذه الهدنة الانسانية لخمسة أيام أخرى.

لكن السعودية التي تقود الحرب الخارجية على اليمن إن تمديد الهدنة يتوقف على التزام تحالف الحوثي وصالح الذي يشن حرب داخلية على عدد من محافظات اليمن بالهدنة.

واتهمت السعودية الحوثي وصالح بانتهاك الهدنة لكنها قالت إنها ستمارس ضبط النفس حتى يتسنى توصيل المساعدات اللازمة لليمن.

نائب رئيس الجمهورية رئيس الحكومة خالد بحاح اكد الامر ذاته وقال ان حكومته تؤيد تمديد الهدنة لكن القرار يتوقف على الوضع على الأرض.

ونقلت وكالة رويترز عن بحاح قوله إن هناك حاجة لأن تستمر الهدنة لفترة أطول وليس فقط لبضعة أيام ولكن الأمر يعتمد على الوضع على الأرض، مضيفا أن جهودا تبذل من أجل التمديد موضحا أن رغبة الحكومة اليمنية هي تمديد الهدنة.

المعطيات على الارض تشير في اكثر من جبهة يخوض تحالف الحوثي وصالح الحرب فيها تكشف استمرارهم بعملياتهم العسكرية في تعز والضالع وعدن ومارب وشبوة، وسقط عشرات المواطنين بين قتيل وجريح في هذه المناطق جراء القصف المدفعي واعمال القنص التي تنفذه مليشيات الحوثي وقوات موالية لعلي صالح.

 

قراءة 1005 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة