السعودية تنهي الهدنة الانسانية وتستأنف ضرباتها الجوية والبحرية في عدن مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الإثنين, 18 أيار 2015 17:33
قيم الموضوع
(0 أصوات)

انهت السعودية التي تقود تحالف عربي لشن حرب خارجية على اليمن تستهدف تجمعات الحوثيين والمنشئات العسكرية التي يسيطر عليها تحالف الحرب الداخلية "الحوثي وصالح" الهدنة الانسانية التي اعلن عنها قبل خمسة ايام.

وكان التحالف العربي اعلن الثلاثاء الماضي هدنة انسانية لتسهيل وصول المساعدات الانسانية واعمال الاغاثة لليمن الذي يشهد حرب داخلية وخارجية اضافة الى الحصار المفروض عليه.

مليشيات الحوثي وصالح التي لم تلتزم بالهدنة طيلة ايامها الخمسة وكانت تشن قصفا عنيفا على عدد من الاحياء السكنية في عدن والضالع وتعز سقط خلالها العشرات من القتلى والجرحى من المدنيين، اضافة الى التعزيزات العسكرية التي حركتها مليشيات الحوثي في اكثر من منطقة خلال ايام الهدنة.

واكدت مصادر محلية في عدن لـ "الاشتراكي نت" ان طيران التحالف العربي استأنف غاراته الجوية والبحرية في منطقة التواهي وكريتر والصولبان وخور مكسر.

واستهدف الطيران تعزيزات عسكرية للحوثيين في منطقة العلم كانت قادمة من ابين الى مدينة عدن. حسبما افادت به مصادر "الاشتراكي نت"

ونقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية رياض ياسين قوله إن التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية استأنف غاراته على اليمن الاثنين بعد أن أوقفها خمسة أيام لأغراض إنسانية مشيرا إلى أن الحوثيين وحلفاءهم انتهكوا الهدنة.

واكد ياسين في اتصال هاتفي إن التحالف لا ينظر حاليا في أي عرض لوقف إطلاق النار رغم مناشدة من الأمم المتحدة لتمديد الهدنة، مضيفا إن الغارات الجوية الجديدة ستتجنب مطار صنعاء وميناءي عدن والحديدة لإفساح المجال أمام وصول المساعدات.

وكان المبعوث الاممي طالب في كلمة له امس امام افتتاح اعمال مؤتمر الرياض بتمديد الهدنة وصولا الى وقف دائم لإطلاق النار.

من جانبه قال المتحدث باسم الجيش الذي عينه الحوثيين العميد الركن شرف غالب لقمان في ساعة متأخرة من مساء الأحد إن الجيش اليمني رحب بطلب مبعوث الأمم المتحدة في اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد بتمديد الهدنة للسماح بوصول مزيد من المساعدات للبلاد.

واكد لقمان في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) التي يسيطر عليها الحوثيين ترحيبه "بالدعوة التي أطلقها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ بخصوص تمديد الهدنة وإشارته إلى ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين."

وأضاف لقمان "نعلن هذا الموقف رغم الانتهاكات المستمرة من قبل قوات العدوان منذ الساعة الأولى للهدنة."

وشدد لقمان على الوضع المتردي في اليمن. وقال "رغم المناشدات اليومية من المؤسسات الصحية والمستشفيات حول كارثية الوضع الصحي وعدم وجود أدوية إلا أننا لم نجد أي استجابة خلال أيام الهدنة ولم تصل الأدوية المطلوبة."

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الاثنين إن واشنطن أيدت تمديد هدنة إنسانية في القتال في اليمن، ولكنه قال إن تحركات المقاتلين الحوثيين جعلت ذلك صعبا.

وقال كيري للصحفيين في العاصمة الكورية الجنوبية سول "نعرف أن الحوثيين قاموا بنقل بعض منصات إطلاق الصواريخ إلى الحدود وبموجب قواعد الاشتباك يفهم دائما إنه إذا قام طرف أو آخر بتحركات استباقية فإن ذلك يعد خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار. "السعودية قامت بتحرك بموجب قواعد الاشتباك. نواصل دعم فكرة تمديد الهدنة الإنسانية ولكني أعتقد إنه في ظل الملابسات الحالية سيكون ذلك صعبا."

قراءة 913 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة