اوضاع صعبة يعيشها اللاجئين اليمنيين في جيبوتي مميز

  • الاشتراكي نت / طارق سلام

الجمعة, 22 أيار 2015 20:07
قيم الموضوع
(0 أصوات)

يعاني اللاجئين اليمنيين الذين وصلوا إلى جيبوتي خلال الايام القليلة الماضية هربا من الحرب الدائرة, في البلاد منذ اواخر مارس الماضي اوضاعا مأساوية, وفقا لما افادت المعلومات الواردة من هناك.

ووصل الى ميناء ابخ في جيبوتي في اليومين الماضيين عشرات اللاجئين, بعد 15 ساعة سفر عبر البحر  محفوفة بالمخاطر.

وانطلقت  مركب الصنوبر من ميناء المخا وعلى متنه قرابة 100 شخص بين اطفال ونساء وشباب.

وحمل المركب عدد من الطلاب اليمنيين الراغبين السفر لاستكمال دراساتهم ، وأخرين طالبين اللجوء من فظاعة حرب الإبادة التي ترتكبها قوات الحوثي والمخلوع صالح.

احد الطلاب  قال لـ"الاشتراكي نت" ان الرحلة دامت 15 ساعة من ميناء المخا حتى ميناء بخ الجيبوتي وبعدها تم فرز الركاب فتم انزال اللاجئين واجرى  نقلهم  بحافلتين كبيرتين الى الملجأ وباقي الركاب اوصلهم المركب الى ميناء جيبوتي بعد 5ساعات استغرقت لعملية فرز للاجئين.

وفي مخيم للاجئين يعاني النازحون اليمنيون في مخيم جزيرة اوبخ بجبيوتي التي تبعد عن العاصمة 4 ساعات اوضاعاً صعبة ومعاناة كبيرة, وفقا لنداء استغاثة اطلقه رئيس منظمة حقوق الإنسان اليمنية.

وناشد عدد من النازحين اليمنيين إلى جيبوتي عبر «الاتحاد» المنظمات الإنسانية وفرق وطواقم الإغاثات العالمية، ووسائل الإعلام سرعة التحرك لتقديم الاحتياجات اللازمة من المواد الغذائية والمستلزمات الخاصة، وتسليط الضوء على معاناتهم ومد يد العون لهم.

وقالوا «إنهم يعيشون ظروفا إنسانية صعبة بسبب غياب المساعدات»، وأشاروا إلى انهم جاءوا من مختلف مديريات عدن من التواهي والمعلا وكريتر وخورمكسر والمنصورة والشيخ عثمان.

وأفاد النازحون انهم غادروا مرغمين جراء وحشية جرائم الحوثيين ولا يعرفون إلى أين، وما هي الأوضاع التي سيواجهونها خارج وطنهم.

وأشاروا أن أحدا لم يمد يد المساعدة لهم، لا من حكومة جيبوتي ولا أي منظمه دولية. ونوهوا إلى أن كل ما فعلته حكومة جيبوتي أنها منحت تأشيرات للبعض ممن لديه إمكانات مالية لدخول المدينة والإقامة على حسابه بينما رحلت الغالبية العظمى إلى جزيرة (اوبخ) قرب باب المندب التي وصفوها بـ«الجحيم».

وسعى برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إلى توفير المساعدات والأغذية للنازحين من اليمن بعد تدهور الأوضاع في البلاد جراء الحرب.

وحذر البرنامج من التحديات والصعوبات التي يواجهها لإطعام الملايين من السكان الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي وسط الوضع الأمني المتدهور واحتمال تضاعف عدد الفارين من اليمن خلال الأسابيع القادمة.

 

قراءة 1736 مرات آخر تعديل على الجمعة, 22 أيار 2015 20:32

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة