بان كي مون يقود محادثات مؤتمر جنيف بشأن الازمة في اليمن بنفسه مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات خاصة

الجمعة, 22 أيار 2015 20:29
قيم الموضوع
(0 أصوات)

كشف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق أن الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون يخطط لقيادة المحادثات بنفسه في مؤتمر جنيف الخاص بالأزمة اليمنية المقرر عقده في 28 مايو الجاري.

وأعلن حق في تصريحات للصحافيين امس الخميس أن المنظمة الدولية لم تحدد بعد الجهات التي ستشارك في المحادثات

وأوضح المتحدث أن القائمة النهائية للمدعوين الى مؤتمر جنيف يجري تشكيلها حالياً.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اعلن في بيان الاربعاء أن المنظمة الدولية سترعى محادثات سياسية تجري في جنيف بين الأطراف المتنازعة في اليمن ابتداء من 28 مايو الجاري.

ووفقا للبيان، أعلن بان كي مون "انطلاق مشاورات شاملة ابتداء من 28 مايو في جنيف لإعادة الزخم تجاه عملية انتقال سياسي يقودها اليمنيون".

في الوقت ذاته اعلنت الحكومة اليمنية إجراء أي محادثات يشارك فيها الحوثيون إذا لم يلتزمون بقرار الأمم المتحدة الذي يطالبهم بترك السلاح والانسحاب من المناطق التي يسيطرون عليها.

من جانبه اكد المبعوث الأممي الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن مؤتمر الأمم المتحدة في جنيف سيقوم على 3 ركائز أساسية أولها، المبادرة الخليجية وآلية تنفيذها، والثانية تتعلق بالحوار الوطني ومخرجاته، والثالثة تتمثل في قرارات مجلس الأمن.

واتفقت الجامعة العربية والأمم المتحدة على ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية في اليمن وتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني بأسرع وقت ممكن وتهيئة الأجواء لاستئناف المفاوضات بين الأطراف اليمنية، والتحضير الجيد لمؤتمر الأمم المتحدة المقرر يوم 28 مايو الجاري في جنيف بشأن اليمن.

وقال المبعوث الأممي الخاص باليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي، الذي عقد بالجامعة أمس الخميس: الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعلن رسمياً عن عقد اجتماع في جنيف في 28 مايو الجاري لإجراء مشاورات بين مختلف الاطراف المعنية بالأزمة اليمنية.

وأضاف قائلا: "لقد دعونا كل الأطراف اليمنية لهذا الاجتماع، ولدينا إشارات إيجابية منها بالحضور" مؤكدا أن الفترة الراهنة تتطلب إجراء مشاورات لعقد هذا المؤتمر وذلك بداعي قصر الفترة الزمنية وصعوبة الأوضاع في اليمن.

وأكد أنه كلما تم الاسراع بالتوصل لحلول للأزمة اليمنية كان ذلك أفضل نظراً للمعاناة الكبيرة التي يواجهها الشعب اليمني، مشيراً إلى مشاركته وبن حلي في أعمال مؤتمر الرياض الأخير لإنقاذ اليمن، والذي عده خطوة مهمة لترسيخ شرعية المؤسسات اليمنية المنتخبة.

وقال "إننا لا نرى تناقضا أبداً بين مؤتمري الرياض وجنيف فيما يتعلق باليمن"، بل بالعكس فإن مؤتمر الأمم المتحدة المرتقب في جنيف سيتضمن العديد من النقاط التي تناولها مؤتمر الرياض وسيتم البناء عليها".

وشدد ولد شيخ أحمد على ضرورة أن تكون هناك هدنة إنسانية على الأرض لتخفيف معاناة الشعب اليمني وأن يؤدي ذلك لوقف إطلاق النار، موضحاً أن هذه بعض القضايا سيتم التحدث بشأنها في جنيف. موضحا أنه لا يوجد شروط مسبقة.

تشن السعودية التي تقود تحالف عربي منذ ما يقرب من شهرين غارات جوية على اليمن تستهدف معسكرات  يسيطر عليها الحوثيين وعلي صالح وتجمعات لمقاتلي الحوثي، اسفرت عن سقوط مئات الضحايا من المدنيين بين قتيل وجريح نساء واطفال.اضافة الى تضرر البنية التحتية جراء القصف الجوي.

وأتت هذه الغارات الجوية بعد حرب شنها تحالف الحوثي وعلي صالح على عدد من محافظات الشمال والجنوب بعد هروب الرئيس هادي من صنعاء بعد الانقلاب علي شرعيته التوافقية من قبل هذا التحالف.

واسفرت الحروب التي يخوضها الحوثي في تعز وعدن والضالع ومارب وشبوة وابين عن سقوط الالاف الضحايا من المدنيين بينهم نساء واطفال جراء القصف العشوائي على القرى والحياء السكنية في مناطق الصراع.

وادت الحروب الداخلية الخارجية على اليمن الى تردي الاوضاع الانسانية متسببة في نزوح الالاف الاسر من المناطق التي تتعرض للقصف الجوي او تلك التي تخوض مليشيات الحوثي وصالح فيها قتالها ضد المواطنين.

قراءة 1160 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة