الحوثيون يحتجزون عدد من الرعايا الأمريكيين في صنعاء مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الأحد, 31 أيار 2015 20:23
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الاحد أن "العديد" من المواطنين الأمريكيين محتجزون حاليا في اليمن. فيما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" في عدد اليوم أن الحوثيين "يحتجزون أربعة مواطنين أمريكيين على الأقل" في سجن العاصمة صنعاء.

أعلن مسؤول في الخارجية الأمريكية الأحد أن "العديد" من المواطنين الأمريكيين محتجزون حاليا في اليمن، لافتا إلى مساع تبذل للإفراج عنهم.

وقال هذا المسؤول إن الخارجية "اطلعت على مقالات تذكر إن العديد من المواطنين الأمريكيين احتجزوا أخيرا في اليمن"، لافتا إلى أن الولايات المتحدة "تبذل ما في وسعها للإفراج عن هؤلاء الأشخاص".

وإذ رفض الإدلاء بأي توضيح إضافي، وخصوصا حول هوية الجهة التي تحتجز الأمريكيين ومكان وجودهم، أكد أن "حماية المواطنين الأمريكيين في الخارج هي الأولوية الرئيسية".

وأوردت صحيفة واشنطن بوست في عددها الأحد ان المتمردين الحوثيين الشيعة المدعومين من ايران والذين سيطروا على مناطق واسعة في اليمن "يحتجزون اربعة مواطنين اميركيين على الاقل" في سجن العاصمة صنعاء.

وأضافت أن الجهود للإفراج عن هؤلاء معقدة كون واشنطن ليس لديها قناة اتصال مباشرة بالمتمردين.

وذكرت واشنطن بوست نقلا عن مسؤولين أمريكيين رفضوا كشف هوياتهم أن ثلاثة من الأمريكيين هم موظفون في القطاع الخاص فيما الرابع يحمل الجنسيتين اليمنية والأمريكية.

ولم يتسن للصحيفة الحصول على معلومات في شان طبيعة عمل الأمريكي الرابع، لكنها أكدت أن أيا من المحتجزين لا يعمل لحساب الحكومة الأمريكية.

ولفتت أيضا إلى احتجاز أمريكي خامس لدى الحوثيين اسمه شريف موبلي كان حكم عليه قبل خمسة أعوام في وقائع تتصل بالإرهاب.

وأضافت أن أحد الرهائن الأمريكيين كان سيتم الإفراج عنه في الأيام الأخيرة، لكن الحوثيين عادوا عن قرارهم في اللحظة الأخيرة.

وأوضح مسؤول أمريكي لم يكشف هويته أن المحتجز المذكور كان اتهم بالبقاء في اليمن بعد انتهاء مدة تأشيرته. ويتهمه المتمردون أيضا بأنه توجه إلى مناطق "حساسة" في اليمن.

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في نهاية شهر آذار/مارس في بيان أنها أجلت كل أفراد طاقم سفارتها الذين كانوا لا يزالون موجودين في اليمن لأسباب أمنية وذلك بعد اعتداءات أوقعت 142 قتيلا في صنعاء.

وقال حينها المتحدث باسم الوزارة جيف راثكي: "بسبب تدهور الوضع الأمني في اليمن، أجلت الحكومة الأمريكية مؤقتا أفراد طاقمها الذين كانوا لا يزالون في اليمن".

فرانس24 / أ ف ب

قراءة 1208 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة