30 حالة وفاة خلال أقل من أسبوع..وباء حمى الضنك يفتك بالحياة فـي كريتر عدن مميز

  • الاشتراكي نت/ أحمد الولي

الجمعة, 03 تموز/يوليو 2015 01:07
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قال العائدون من جنوب مدينة عدن، وبالتحديد من حي كريتر بأن من تبقى في الحي يشيعون موتاهم إلى مقابر ممتلئة، وإن موكب التشييع يمر على أطلال الحي في اليوم الواحد نحو 5 مرات إلى 6 على الأقل.

وروى العائدون -أيضاً- بأن موتاً ووباءً وسقماً وحزناً جميعها تخيم على الحي في المدينة، وأن كارثة انسانية تفتك بالذين لم يجدوا مأوى أو معيناً أو معيلاً، بعد أن صاح القادمون من الشمال بـأصوات مدافعهم ورشاشتهم.

عديد من المدنيين لم يستطيعوا أن يفارقوا منازلهم في حي كريتر بسبب أنهم لا يجدون من يستقبلونهم في أحياء المدينة، ولا يملكون ملجأ آخر غير منازلهم التي كانت ساحة للمعارك بين رجال المقاومة الشعبية والمسلحين الحوثيين خلال الأسابيع الماضية.

انتشر الحوثيون المسنودون بقوات صالح في الحي الذي بدا في عزلة عن بقية أحياء المدينة، حيث إن المدنيين ليس بإمكانهم التحرك بحرية في الشوارع والأحياء.

خلال ذلك، انتشرت القمامة في الشوارع وانقطع وصول المياه، وتسببت أزمة انعدام المشتقات النفطية في صعوبة تشغيل المولدات الكهربائية لتعوض انعدام التيار الكهربائي منذ أربعة أشهر.

عوامل عدة عززت من انتشار وباء حمى الضنك والملاريا والتيفوئيد والأمراض المزمنة، كان حر فصل الصيف يفاقم أيضاً من هذه المعاناة، وبحسب سكان فإن أكثر من 30 قُضوا إثر وباء حمى الضنك منذ نهار الجمعة حتى يوم الثلاثاء.

أغلق مستشفى الجمهورية أبوابه أمام المرضى الذين تقطعت بهم السبل، بسبب توقف طاقته التشغيلية وهجرة الأطباء وطاقم التمريض، الحال كان أيضاً مع مستشفى الصين.

قال أحد النشطاء لـ«المصدر أونلاين» إنه تلقى تقارير من السكان بارتفاع ضحايا الوباء الذي ينتشر بشكل كبير في أوساط الأطفال وكبار السن، وقال إن الحي مهدد بكارثة إنسانية.

وحمى الضنك النزفية هي أمراض حمّية حادة وتسبب ارتفاعاً للحرارة ومشاكل في المثانة البولية، وصداعاً دائماً، والدوخة الشديدة مع فقدان الشهية، يتطور ذلك إلى الوفاة.

وأضاف زهير عبدالحميد بأن عوامل انتشار الوباء منتشرة بكثرة في الحي السكني.

وطالب عبدالحميد منظمة الصليب الأحمر في حي المنصورة بالانتقال لحي كريتر وفتح مستشفى ميداني، أو استخدام إمكانيات مشفى الصين.

ويسيطر مسلحو جماعة الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح على مستشفى الجمهورية منذ أسابيع عدة، وتضرر المشفى بشكل كبير خلال المعارك.

قراءة 1479 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة