مجلس الامن يشدد على وقف العمليات العسكرية اثناء الهدنة والتحالف يطلب ضمانات مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

السبت, 11 تموز/يوليو 2015 01:10
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اكد أعضاء مجلس الأمن الدولي "دعمهم لتطبيق هدنة إنسانية غير مشروطة من جميع الأطراف في اليمن".

ودخلت الهدنة الانسانية التي اعلنتها  الامم المتحدة امس الاول حيز التنفيذ مساء الجمعة بهدف ايصال المساعدات الانسانية اعمال الاغاثة للمتضررين في مناطق الصراع. وتستمر لمدة اسبوع حتى نهاية شهر رمضان.

وشدد مجلس الأمن في بيان له على ضرورة "وقف جميع الأطراف العمليات العسكرية أثناء الهدنة، وألا يستغل أي طرف توقف القتال لنقل الأسلحة أو الاستيلاء على الأرض ".

وحث بيان مجلس الأمن كل الأطراف على تيسير التوصيل الطارئ للمساعدة الإنسانية لجميع أجزاء اليمن والوصول العاجل والآمن بدون إعاقات لعمال الإغاثة ليصلوا إلى المحتاجين للمساعدة الإنسانية، بما فيها المساعدة الطبية.

ودعا أعضاء المجلس كل الأطراف إلى الامتثال للقانون الإنساني الدولي والعمل بشكل طارئ مع الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية لتوصيل المساعدة للمحتاجين بأنحاء البلاد. وحث الأعضاء كل الأطراف على ممارسة ضبط النفس في الحالات المفردة للانتهاكات، وتجنب التصعيد.

واكد اعضاء المجلس دعمهم وتقديرهم لجهود مبعوث الأمين العام المعني باليمن، الذي سيواصل انخراطه مع جميع الأطراف اليمنية لاتخاذ خطوات باتجاه وقف النار الدائم وآلية انسحاب القوات والإفراج عن المعتقلين السياسيين واستئناف العملية السياسية الجامعة.

ووافقت اطراف الصراع على الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتبدأ منتصف ليل الجمعة وتنتهي الهدنة التي تستمر أسبوعا بنهاية شهر رمضان حيث يأمل المواطنين وكل الاطراف السياسية اليمنية والدولية ان يعقبها وقف كامل للحرب.

من جانبه تحدث الناطق باسم الامين العام للأمم المتحدة عن فريق اممي موجود في اليمن لمراقبة الهدنة الانسانية.

وكان زعيم جماعة الحوثيين، عبدالملك الحوثي، اعلن أن آمال جماعته بالهدنة ضعيفة بسبب تجربة الهدنة السابقة المريرة في مايو الماضي، والتي اتهم الطرف الآخر بعدم الالتزام بها.

وانتقد الحوثي في خطاب متلفز بثته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، بمناسبة "يوم القدس العالمي" الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وقال أن "المال السعودي" والضغوط آثرت على عمل الجانب الأممي. وأن "نجاح الهدنة مرتبط بالتزام النظام السعودي".

واكد الحوثي عن أن جماعته قد تدخل في "الخيارات الكبيرة" لمواجهة ما وصفه "العدوان" في حال استمر.

وقال ناطق دول التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد مليشيات علي صالح والحوثيين العميد احمد عسيري لقناة "الحدث" ان دول التحالف غير ملزمة بالهدنة اذا لم تلتزم مليشيات الحوثي بها وفق ضمانات لتنفيذها.

من جانبها طالبت الحكومة اليمنية أن يلتزم الحوثيون بقرار مجلس الأمن الدولي الذي صدر في أبريل نيسان والذي يدعوهم للانسحاب من الأراضي التي سيطروا عليها والإفراج عن سجناء.

وقال وزير الخارجية رياض ياسين لقناة الإخبارية التلفزيونية يوم الخميس إنه ينبغي التمييز بين ما يسمى بالهدنة الإنسانية التي تصر عليها الأمم المتحدة منذ مدة وبين ما تصر عليه حكومة اليمن وتأمل في حدوثه وهي الهدنة الكاملة وانسحاب القوات.

قراءة 1213 مرات آخر تعديل على السبت, 11 تموز/يوليو 2015 01:20

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة