عالقو الوديعة في الوضع الصعب مميز

  • الاشتراكي نت/ عدنان العبيدي

الأحد, 12 تموز/يوليو 2015 23:57
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تستمر معاناة اليمنيين العالقين في منفذ الوديعة البري بين اليمن والسعودية منذ أشهر .

واشتدت المعاناة منذ بداية شهر رمضان المبارك حيث تم منع العالقين من الدخول إلى الأراضي  السعودية بسبب العدد الكبير والقادمين بصورة غير شرعية من الوافدين إلى المنفذ .

ويتم احيانا إغلاق المعبر بالكامل كما يؤكد شهود عيان لساعات طويلة  مما زاد من معاناة العالقين  .

 يعتبر منفذ الوديعة هو المنفذ الوحيد الذي يستطيع اليمنيين عبره  الدخول إلى الأراضي السعودية .

ويعاني العالقين من وضع مأساوي وإنساني صعب وانعدام الخدمات  والاحتياجات الأساسية وغياب الجهات الرسمية في المنفذ  على الجانب اليمني بشكل تام بينما لا يتم تقديم المساعدات للعالقين .

كما أن  الاشتباكات التي دارت بين القوات الموالية للشرعية وأنصار الرئيس السابق ومليشيات الحوثي التي انتهت بسيطرة القوات  الموالية للشرعية على المنفذ زادت من معاناة العالقين في المنفذ لأيام .

تلك المواجهات كانت أدت  إلى انقطاع خطوط النقل المؤدية إلى منفذ الوديعة  حينها ماجعل العالقين  ممن أراد العودة إلى العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات في وضع محرج حيث ارتفعت أجور النقل وصعب عليهم العودة إلى أماكنهم وكذلك وصلت أسعار السلع الغذائية في المنفذ إلى أرقام قياسية .

ويقول احد العالقين في المنفذ انهم كانوا يشربون من حمامات المسجد بسبب ارتفاع سعره   وطول بقائهم .

ويقول أن المئات من العالقين كانوا يذهبون للنوم في الجامع  والبعض الآخر يجلسون تحت الناقلات الكبيرة هروباً من حرارة الشمس الملتهبة  وبسبب ارتفاع درجة الحرارة يضطر كل العالقين في المنفذ إلى الإفطار .

كما ان معاناة النساء العالقات في المنفذ شديدة ونوعية حيث لا يوجد مكان مخصص لبقاء النساء أو أماكن عامة كالفنادق أو غيرها فيبتن في الشارع مثل الرجال .

كما بلغت معاناة النساء إلى الحد الأقصى  بعدم وجود  حمامات عامة  وقد شاهدت النساء يستخدمن الملابس الطويلة كغطاء لقضاء حاجاتهن  لأنهن غير قادرات للذهاب إلى حمامات الجامع الوحيد في المنفذ  الذي يمتلئ بالرجال .

وفي الجانب السعودي شكل العدد الكبير من الوافدين إلى المنفذ   حالة من الإرباك للجهات السعودية المختصة  لان الكثير منهم قادمون بصورة غير شرعية مما اضطرهم غالباً إلى إغلاق المنفذ أمام الجميع  من أجل التنظيم .

كما أن  عدم انتظام الوافدين يشكل عائقاً أمامهم  حيث يضطر الجنود السعوديين  إلى  استخدام العصي  الكهربائية من أجل تنظيمهم وتوزيع الوجبات التي يقدمونها لليمنيين في وقت الإفطار والسحور .

وذكر موقع الملك سلمان أن عدد الوجبات التي تقدمها الجهات السعودية يومياً مائة وثلاثين ألف وجبة  ألا أن الكثير من كبار السن والنساء لا يحصلون على وجبات بسبب السباق  والتزاحم على الطعام .

  ويقدر عدد العالقين في المنفذ  أكثر من خمسة عشر ألف شخص  من الرجال والنساء ممن يملكون إقامة ومن لهم طلب  زيارات ومن يمتلكون جواز سفر  اضافة الى المجهولين .

قراءة 2013 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة