اعصار تشابالا يضرب سقطرى ونزوح مئات الاسر الى المرتفعات مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الأحد, 01 تشرين2/نوفمبر 2015 18:14
قيم الموضوع
(0 أصوات)

بدأ إعصار تشابالا المداري بضرب جزيرة سقطرى منذ ظهر اليوم الاحد وتعرضت المنازل القريبة من الشاطئ لأمواج عالية مصاحبة بأمطار ورياح شديدة. وفق ما ذكرته مصادر محلية.

وذكرت المصادر لـ "الاشتراكي نت" أن اكثر من اربعة منازل تهدمت جراء الامواج والاعاصير العاتية التي تضرب الساحل الشمالي الان للجزيرة.

واوضحت ان مئات الاسر اجليت من منازلها الى عدد من المدارس في الاماكن المرتفعة في الجزيرة.

يتمركز الاعصار المداري "شابالا" الذي يضرب السواحل اليمنية الشرقية في سقطرى والمهرة وحضرموت يتمركز حاليا غرب بحر العرب على خط عرض 27 ر13 شمالا وخط طول 43 ر54 شرقا حسب ما تشير اليه آخر صور الأقمار الاصطناعية وتبين آخر الرصدات انخفاض سرعة الرياح السطحية حول المركز لتتراوح ما بين 85 إلى 95 عقدة ( 153 إلى 171 كم/ ساعة).

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن مركز الإعصار المداري يبعد حاليا 400 كم عن سواحل محافظة ظفار مع احتمال أن يضعف تدريجيا إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الـ12 الساعة القادمة.

وأوضح الإنذار رقم (5) الصادر عن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أن آخر التحاليل ما زالت ترجح تحرك الإعصار المداري (شابالا) بالاتجاه الغربي مع احتمال عبور مركزه (كإعصار من الدرجة الأولى/ عاصفة مدارية) على السواحل اليمنية في المنطقة الواقعة بين محافظتي حضرموت وشبوة خلال الـ36 ساعة القادمة.

ومن المحتمل أيضاً أن تستمر تأثيرات الحالة المدارية على محافظة ظفار بازدياد هطول الأمطار الرعدية الغزيرة وهبوب رياح نشطة إلى شديدة السرعة وهيجان البحر ليصل ارتفاع الموج من 5 إلى 7 أمتار.

وذكرت وكالة ناسا الامريكية لبحاث الفضاء أن اعصار تشابالا المداري سيؤثر على طريق الملاحة الدولية في خليج عدن.

قراءة 2214 مرات آخر تعديل على الأحد, 01 تشرين2/نوفمبر 2015 18:27

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة