ولد الشيخ يصل الرياض ويتوقع تحديد منصف نوفمبر موعدا للمفاوضات مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الأحد, 01 تشرين2/نوفمبر 2015 19:07
قيم الموضوع
(0 أصوات)

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ مساء اليوم، الاحد، إلى العاصمة السعودية الرياض، لبحث استئناف المفاوضات السياسية بين الأطراف اليمنية المتصارعة وتحديد موعدها. وفق ما ذكره مصدر حكومي.

ونقلت وكالة الأناضول عن المصدر قوله، أن المبعوث الأممي سيلتقي في وقت لاحق بالرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، ونائبه، خالد بحاح، لمناقشة أجندة المفاوضات السياسية بين الحكومة اليمنية ومليشيات صالح والحوثي، وتحديد موعد نهائي لانعقادها.

 وذكر المصدر أن الحكومة أكدت استعدادها للحوار المباشر مع الحوثيين والرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، من أجل تطبيق القرار الأممي /2216/، والذي ينص على انسحاب مسلحي الجماعة من المدن اليمنية.

وكان المبعوث الأممي الخاص باليمن توقع بدء المحادثات بين الأطراف المتناحرة بحلول منتصف نوفمبر تشرين الثاني بعد ثمانية أشهر من تفجر حرب أهلية قتلت الآلاف وتسببت بأزمة إنسانية.

وقال ولد الشيخ أحمد لرويترز في البحرين "أتوقع تحديد موعد قبل منتصف نوفمبر إن شاء اللهوأتوقع ان يبدأ الحوار قبل منتصف نوفمبر أو على الأقل في 15 نوفمبر."

وأعلن جميع أطراف النزاع الرئيسيين موافقتهم على تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الذي يدعو الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح للانسحاب من المدن الرئيسية وتسليم الأسلحة التي استولوا عليها من القوات الحكومية.

وقال ولد الشيخ أحمد "لدي فريق في الرياض وقبل ذلك كانوا في مسقط من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن الموعد والمكان والموضوعات التي ستناقش في إطار قرار مجلس الأمن 2216."

وأضاف أن بيانا أصدره يوم الجمعة مسؤول كبير في جماعة الحوثيين قال فيه إن جهود التوصل الى حل سياسي للأزمة قد فشلت لا يبدو انه يعبر عن الموقف الرسمي للجماعة.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عبر يوم السبت عن اعتقاده بأن الحملة العسكرية على اليمن باتت في مراحلها الأخيرة بعد تحقيق مكاسب عسكرية ميدانية ضد الحوثيين مما أجبرهم على القبول بالتفاوض.

واستبعد ولد الشيخ أحمد أن يكون التحالف يعتزم استعادة السيطرة على صنعاء بالقوة.

وقال "يمكنني أن أقول ببساطة ما أبلغت به لكنني لا استطيع التحدث نيابة عن التحالف. لا اعتقد أن أي شخص لديه النية في دخول صنعاء. يفضلون التوصل إلى حل سياسي."

قراءة 2165 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة