تأثيرات "تشابالا" تصل السواحل الشرقية بحضرموت والمهرة وسط غياب لفرق الانقاذ مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الإثنين, 02 تشرين2/نوفمبر 2015 20:45
قيم الموضوع
(0 أصوات)
الصورة من ساحل المكلا في ساعات الاولى لصباح اليوم الاثنين الصورة من ساحل المكلا في ساعات الاولى لصباح اليوم الاثنين

افادت مصادر محلية في محافظة حضرموت ان تأثيرات اعصار "تشابالا" بدأت تظهر على سواحل حضرموت منذ الساعات الاولى من صباح اليوم الاثنين.

وذكرت المصادر أن التأثيرات طرأت على الجانب المناخي وارتفاع منسوب مياه البحر مع هطول امطار غزيرة حيث ارتفع منسوب مياه البحر الى حوالي 5 امتار مصحوبة بضربات شديدة وهيجان ورياح متوسطة السرعة وزخات المطر المتقطعة.

وبحسب المصادر فإن الامطار اشتدت في الهطول خلال الساعتين الماضيتين ولاتزال السماء حتى هذه الاثناء ملبدة بالغيوم.

واضافت المصادر أن عدد من المناطق القريبة من الساحل تعرضت لفيضانات وغمرت معظم شوارع المدن في المكلا والشحر وحصوين، حيث مياه الامطار تحاصر المواطنين وتدفق منه الى بعض منها.

وتتوقع المصادر ان تشتد خطورة الاعصار على مدن ساحل حضرموت في الساعات القادمة تحديداً المكلا وبروم والشحر والحامي باعتبارها اكثر مدن الساحل انخفاضا وقربا من سواحل البحر العربي.

وقالت المصادر أن مدن الساحل تشهد غياب كلي لجميع مؤسسات الدولة والجهات الحكومية المحلية والمنظمات والهيئات الاقليمية والدولية المختصة بمواجهة الكوارث بسبب سيطرة تنظيم القاعدة على مدن ساحل حضرموت منذ ابريل الماضي.

وفي محافظة المهرة شرقا اكدت مصادر محلية هناك لـ "الاشتراكي نت" أن الفيضانات تحاصر عشرات المنازل في منطقة كبريت بمديرية حصوبن بالمهرة.

وقالت المصادر ان الامطار هطلت بكثافة وبشكل متقطع على انحاء متفرقة من سواحل المهرة منذ صباح اليوم.

وبحسب المصادر فان فرق انقاذ تمكنت من اجلا 20اسرة في منطقة ارض نوت في حصوين.فيما فرق الانقاذ لم تتمكن من اجلا الاهالي في كبريت ووجه الاهالي ندا استغاثة للمنظمات الدولية والإقليمية للتدخل السريع وانقاذهم.

ولفتت المصادر إلى أن فرق الانقاذ التي تشكلت في حضرموت والمهرة كانت بجهود شعبية من شباب ونشطاء محللين وتفتقر لأبسط الإمكانيات، في وقت تغيب فيه اجهزة ومؤسسات الدولة بشكل كلي في مديريات ومدن ساحل حضرموت المسيطرة عليها القاعدة منذ ابريل الماضي.

الى ذلك ذكرت وكالة الانباء العمانية انه من المرجح ان يتحرك الإعصار المداري "شابالا" بالاتجاه الغربي مع احتمال عبور مركزه، كإعصار من الدرجة الأولى ‏على السواحل اليمنية، بين محافظتي حضرموت وشبوة خلال 36 ساعة القادمة.

وقالت الوكالة ان آخر المؤشرات، تبين انخفاض سرعة الرياح السطحية حول المركز لتتراوح بين 85 إلى 95 عقدة ، اي ما ‏يعادل 153 إلى 171 كم في الساعة، مع احتمال ان يضعف تدريجيا إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال 12 الساعة القادمة ، مايقلل من مستوى المخاطر التي كانت عليها التقديرات في اليومين الماضيين.‏

‏من جانبه قال المركز الوطني للأرصاد في نشرة صادرة عنه اليوم الاثنين "ان أرخبيل سقطرى تأثر بشكل مباشر بالعاصفة (تشابالا) مخلفا أضرار كبيرة وأن كمية الأمطار التي سقطت على الارخبيل بلغ منسوبها 185 ملي متر حتى ظهر اليوم.

وبحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ)توقع المركز، أن يتحرك إعصار (تشابالا) اليوم إلى جهة الغرب وشمال غرب باتجاه السواحل اليمنية الشرقية والجنوبية خلال الـ 6 الساعات القادمة.

وسيصاحب العاصمة الاعصارية أمطار رعدية شديدة الغزارة على السواحل والأجزاء الداخلية لمحافظتي حضرموت وشبوة وغزيرة على المهرة وأرخبيل سقطرى وأبين .

وبحسب النشرة الجوية فإن مركز العاصفة يبعد عن حديبو بأرخبيل سقطرى 270 كلم ، وتبعد 320 كلم عن مدينة الغيضة باتجاه جنوب غرب، وعن المكلا 280 كلم باتجاه جنوب غرب، وعن مدينة عتق 520 كلم ، وعن مدينة عدن 700 كلم.

وجدد المركز الوطني للأرصاد تحذيره للمواطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من الأحوال الجوية الخطرة والهيجان الشديد للبحر في تلك المناطق ناصحا بعدم الابحار في هذه المناطق.

قراءة 1696 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة