الارصاد يحذر من إعصار جديد وارتفاع ضحايا تشابلا الى 8 في حضرموت مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الجمعة, 06 تشرين2/نوفمبر 2015 19:07
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعلنت المنظمة الدولية للأرصاد الجوية، اليوم، عن تكون إعصار جديد في بحر العرب يسمى بـ"ميغ"، موضحة أنها المرة الأولى التي يتوالى فيها إعصاران على الخليج العربي خلال أسبوع واحد .

 يتوجه الإعصار الجديد إلي الجنوب الغربي متحولاً إلى إعصار شديد ومكثف خلال الساعات الـ24 القادمة؛ متوجهاً نحو خليج عدن.

وقالت المنظمة إن الإعصار سيعبر قرب جزيرة سقطرى ويضعف قبل بلوغه اليابسة في اليمن، بسبب برودة الطاقة الحرارية في المحيطات وتسرب الهواء الجاف من الشمال الغربي.

وأضافت أن الإعصار "ميغ" سيتسبب في هطول أمطار غزيرة على المنطقة، التي عانت هذا الأسبوع من فيضانات وانهيارات أرضية.

الى ذلك توقع المركز الوطني للأرصاد الجوي استمرار تحرك العاصفة المدارية (ميج) باتجاه الغرب إلى الجنوب الغربي نحو خليج عدن بسرعة 17 كم في الساعة مع احتمال تعمقها إلى إعصار مداري خلال 24 ساعة.

وأوضح المركز في نشرته الجوية أن آخر صور الأقمار الإصطناعية وخرائط الطقس توضح أن العاصفة المدارسية ( ميج ) تتمركز في وسط بحر العرب على خط عرض 2 ر13 درجة شمالا وخط طول 9ر61 شرقا تتراوح سرعة الرياح ما بين 40 – 50 عقدة ( 75 – 94 ) كم / ساعة ويبعد مركزها عن المهرة حوالي 973 كم وعن المكلا 1210كم وعن سقطرى 688 كم .

كما توقع المركز استمرار حالة عدم الاستقرار في الجو وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة والمتوسطة المصحوبة بعواصف رعدية على أرخبيل سقطرى خلال الـ 24 ساعة القادمة وأن الرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية تتراوح سرعتها ما بين 15 إلى 30 عقدة والرؤية الأفقية منخفضة إلى منخفضة جداً أثناء هطول الأمطار .

 ولفت المركز إلى أن حالة البحر شديد الاضطراب على أرخبيل سقطرى وارتفاع الموج من 4-5 أمتار ، ومعتدل إلى مضطرب الموج على السواحل الشرقية والجنوبية ومعتدل على السواحل الغربية .

الى ذلك ارتفعت حصيلة وفيات اعصار تشابالا في حضرموت الى 8اشخاص.

وافادت مصادر محلية للاشتراكي نت ان ضحايا اعصار تشابلا في حضرموت ارتعوا الى ثمانية اشخاص وهم: جميل محسن حسين /المكلا، عبده أحمد سعيد صومالي الجنسية / المكلا، صالح باوزير/ المكلا، محمد سالم بإدبيس / ميفع، عبدالله هيثم ألهمامي (طفل) / ميفع، فرح هيثم الهمامي (طفلة) / ميفع،  بشار محمد النموري/الديس الشرقيه، عوض صالح بن معين /الريدة.

وكان إعصار تشابالا" احدث في الايام القليلة الماضية أضرار بالغة في محافظات حضرموت و المهرة وشبوة ، وارخبيل سقطرى وتسبب بدمار كبير في منازل المواطنين والبنى التحتية.

 

قراءة 2907 مرات آخر تعديل على الجمعة, 06 تشرين2/نوفمبر 2015 19:25

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة