الحكومة اليمنية ترجح تأجيل محادثات السلام إلى نهاية يناير الجاري مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

السبت, 09 كانون2/يناير 2016 19:33
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

رجحت مصادر سياسية ودبلوماسية تأجيل موعد الجولة المقبلة من مشاورات السلام بين الحكومة اليمنية  وميليشيات صالح والحوثي إلى نهاية الشهر الجاري، لعدم استكمال التحضيرات بشأنها، وعدم الاتفاق على مكان انعقادها حتى الان.

وقال راجح بادي المتحدث باسم الحكومة في تصريح لرويترز ان هناك توجه لتأجيل موعد الجولة القادمة من المحادثات من منتصف يناير إلى موعد آخر.

واوضح ان إعلان الرئيس السابق علي عبد الله صالح عدم المشاركة في المحادثات وعدم التزام الحوثيين بتنفيذ وعودهم بإطلاق سراح السجناء من بين الأسباب التي تدفع في اتجاه التأجيل.

وكانت الأطراف اليمنية قد اتفقت على اجراء جولة المشاورات المقبلة منتصف الشهر الحالي، لكن سفير اليمن لدى الأمم المتحدة٬ خالد اليماني، قال إن المشاورات قد تعقد أواخر يناير حسب مانقلت جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية، اليوم السبت.

وأكد اليماني أنه يتوجب على الأمم المتحدة ضمان أن يتم إنهاء حصار تعز، وفتح ممرات آمنة للإغاثة الإنسانية وإطلاق سراح المعتقلين قبل الدخول في الجولة المقبلة ، موضحا ان هاتان القضيتان من أهم نقاط بناء الثقة بين الطرفين٬ وفقاً لأجندة المشاورات التي وضعتها الأمم المتحدة.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد، قد اقترح يوم أمس مدينة جنيف لانعقاد الجولة المقبلة من مشاورات السلام في منتصف الشهر الجاري حسب ما ذكرت وكالة الانباء اليمنية الحكومية.

وقالت الوكالة إن ولد الشيخ احمد قدم مقترح انعقاد المحادثات المقبلة في جنيف لدى لقائه امس في الرياض ممثلين عن المكونات السياسية والاجتماعية، معربا عن امله بتنفيذ الحوثيين لخطوات بناء الثقة قبل الاجتماع.

وابلغ المبعوث الأممي يوم امس الوفد الحكومي في المحادثات، وقادة الأحزاب السياسية أن المحادثات المقبلة لن تعقد في إثيوبيا لأسباب لوجستية لا يسمح الوقت بتجهيزها، مؤكدا على أن المحادثات ستستأنف على أساس تنفيذ القرار الأممي 2216.

ومن المتوقع ان يلتقي المبعوث الاممي في وقت لاحق الرئيس هادي ونائبه بعد أن يجري مشاورات مع ممثلي ميليشيات صالح والحوثي في صنعاء لبحث التحضيرات الجارية لانعقاد محادثات السلام بين اطراف الازمة اليمنية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد دعا على لسان متحدثه ستيفان دوجاريك في مؤتمرة اليومي بجينيف كل أطراف الصراع في اليمن إلى الانخراط بحسن نية مع مبعوثه الخاص من أجل عقد جولة جديدة من محادثات السلام في أقرب وقت ممكن.

 

للاشتراك في قناة الاشتراكي نت على التليجرام اضغط على الرابط التالي

https://telegram.me/aleshterakiNet

 

 

قراءة 2012 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة