الحكومة تتراجع عن قرار طرد ممثل الامم المتحدة لحقوق الانسان مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

السبت, 09 كانون2/يناير 2016 20:05
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تراجعت الحكومة اليمنية عن قرارها بطرد ممثل مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان في اليمن.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن دبلوماسيين في المنظمة الدولية ان الحكومة اليمنية تتراجع عن قرار طرد ممثل الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وكانت الحكومة اليمنية، أعلنت الخميس أن ممثل المنظمة الدولية لحقوق الإنسان في اليمن جورج أبو الزلف شخص غير مرغوب فيه، متهمة إياه بأنه لم يكن "محايدا" في إبلاغه عن وضع حقوق الإنسان داخل البلد المضطرب منذ نحو اربع سنوات .

دبلوماسيون في الأمم المتحدة، قالوا ان وزارة الخارجية اليمنية، أبلغت المنظمة الدولية شفهيا تراجعها عن قرار طرد أبو الزلف، واشاروا إلى أن الأمم المتحدة مازالت تنتظر تأكيدا رسميا لهذا التراجع.

وندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشدة بقرار طرد أبو الزلف، مؤكدا أنه يثق به "كل الثقة".

وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أعلنت في تقرير أنها تلقت "معلومات صادمة" عن استخدام قوات التحالف قنابل عنقودية في محافظة حجة المحاذية للسعودية.

وكشفت الأمم المتحدة عن تلقيها " تقارير مقلقة" عن استخدام قوات التحالف بقيادة السعودية ذخائر عنقودية في هجمات على مواقع عدة في صنعاء في السادس من كانون الثاني/يناير الحالي .

المتحدث باسم امين عام الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، اعرب عن قلق بان كي مون بشأن التقارير التي تفيد بتكثيف القصف الجوي على المناطق السكنية والمباني المدنية في صنعاء.

وأضاف في مؤتمره الصحفي اليومي امس الجمعة " تلقينا تقارير مقلقة بشأن استخدام الذخائر العنقودية في هجمات بمواقع عدة في صنعاء، وحذر من ان "استخدام الذخائر العنقودية في مناطق مأهولة بالسكان قد يصنف بأنه جريمة حرب، بسبب الطبيعة العشوائية لتلك الذخائر".

واعرب دوجاريك عن قلق أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، إزاء تكثيف عمليات القصف الجوي والقتال البري في اليمن، على الرغم من الدعوات المتكررة لاستئناف وقف الأعمال القتالية.

بان كي مون دعا" كل أطراف الصراع في اليمن إلى الانخراط بحسن نية مع مبعوثه الخاص من أجل عقد جولة جديدة من محادثات السلام في أقرب وقت ممكن."

من جانبها اكدت واشنطن انها ستعمل عن كثب مع حلفائها لحثهم على تبني أساليب تحول دون مقتل مدنيين في اليمن، في اشارة الى تقارير عن استخدام قوات التحالف بقيادة السعودية قنابل عنقودية بهجمات على العاصمة اليمنية صنعاء نهاية الاسبوع الماضي .

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي قال "نواصل حث كل أطراف النزاع بمن فيهم التحالف بقيادة السعودية على اتخاذ إجراءات استباقية للحد من الأضرار في صفوف المدنيين وللتحقيق في أي ادعاءات ذات مصداقية بتعرض مدنيين للأذى".

وأضاف كيربي "لقد تناقشنا في السابق حول تقارير أشارت إلى استخدام التحالف قنابل عنقودية، وشددنا على عدم استخدامها في مناطق مأهولة بمدنيين".

وأشارت الولايات المتحدة إلى أنها لم تصدر قنابل عنقودية من الطراز الذي عثر عليه في صنعاء منذ سنوات عدة، رغم أن السعودية تعتمد بشكل كبير على استيراد الأسلحة منها.

واسفر النزاع المتصاعد في اليمن منذ اواخر مارس الماضي عن مقتل ما يقرب ستة آلاف شخص بينهم 2800 مدني، وإصابة نحو 28 ألف بينهم 5800 مدني، حسب إحصاءات للأمم المتحدة.

للاشتراك في قناة الاشتراكي نت على التليجرام اضغط على الرابط التالي

https://telegram.me/aleshterakiNet

 
قراءة 2016 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة