هيومن رايتس تتهم الحوثيين بمنع دخول مواد أساسية إلى تعز مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 31 كانون2/يناير 2016 19:05
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اتهمت منظمة (هيومن رايتس ووتش) ميليشيا صالح والحوثي بارتكاب انتهاكات جسيمة للقانون الدولي في اليمن بمنعها دخول مواد أساسية في طريقها إلى مدينة تعز جنوب البلاد.

وقالت المنظمة في بيان لها اليوم الاحد ان الحوثيون قيدوا على مدار شهور دخول الإمدادات الغذائية والطبية إلى المدنيين في تعز، معتبرة مصادرة السلع الأساسية للسكان المدنيين ومنع المساعدات الإنسانية انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني.

نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، جو ستورك قال: "يمنع الحوثيون مواد ضرورية عن سكان تعز لمجرد أنهم يعيشون في مناطق تخضع لسيطرة قوات المعارضة".

واضاف: "مصادرة الممتلكات من المدنيين أمر غير قانوني، لكن أخذ طعامهم وإمداداتهم الطبية قسوة بالغة".

وقالت المنظمة في تقريرصادر عنها: "إنه تم تسجيل 16 واقعة بين 13 ديسمبر و9 يناير، منعت فيها الميليشيات في حواجز أمنية المدنيين من إدخال مواد مختلفة إلى المدينة، ومنها فواكه وخضراوات وغاز للطهي وتحصينات للأطفال وعبوات لغسيل الكلى واسطوانات اوكسيجين، وصادروا بعض هذه المواد".

ودعت الحوثيين أن "ينهوا فورا أعمال المصادرة غير القانونية للسلع الموجهة للسكان المدنيين، وان يسمحوا بحرية حركة منظمات الإغاثة"

طبقاً لتقرير الاحتياجات الإنسانية للأمم المتحدة عام 2016، هناك 7.6 مليون يمني، يعانون انعدام الأمن الغذائي الشديد، وهو مستوى من العوز يتطلب توفير مساعدات غذائية خارجية على وجه السرعة.

وكان وفد من الأمم المتحدة الذي زار مؤخرا مدينة تعز في مهمة لتقصي الحقائق حول الأوضاع الإنسانية، أكد ان "المدينة تعاني من نقص حاد في كميات المواد الغذائية، والسلع الاساسية الضرورية للبقاء على قيد الحياة".

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك الذي رأس الوفد، إنه لم ير سوى عد قليل من المتاجر تفتح أبوابها، فيما تعاني المدينة من شح في المواد الغذائية والسلع الأساسية الأخرى الضرورية للبقاء على قيد الحياة. كما تشهد مدينة تعز نقصا في الخدمات الأساسية، بما في ذلك إمكانية الحصول على المياه والوقود.

وتفرض ميليشيات صالح والحوثي حصار خانق علي مدينة تعز منذ تسعة اشهر، حيث يعيش سكان المدينة وضعا انسانيا كارثيا، مع تعذر دخول المساعدات الانسانية الغذائية والدوائية.

وكانت الأمم المتحدة دعت في 23 يناير إلى السماح بوصول منتظم للمساعدات إلى تعز، بعد ستة أيام من إعلان منظمة أطباء بلا حدود إدخالها مساعدات إلى المدينة للمرة الأولى منذ خمسة أشهر.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
https://telegram.me/aleshterakiNet

 

 

قراءة 2201 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة