القاعدة تسيطر على منطقة عزان في شبوة مميز

  • الاشتراكي نت /صنعاء

الإثنين, 01 شباط/فبراير 2016 18:13
قيم الموضوع
(0 أصوات)

سيطر تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" على بلدة عزان بمحافظة شبوة شرقي البلاد.

وقال سكان محليون، إن عناصر التنظيم الجهادي، سيطروا على البلدة دون قتال، بعد انسحاب اللجان الشعبية المدعومة من الحكومة في ظروف غامضة.

عناصر التنظيم نصبوا نقاط تفتيش عند مداخل المدينة الاستراتيجية التي تربط عتق عاصمة محافظة شبوة بمدن الساحل الشرقي حيث يقع هناك ايضا ميناء بلحاف لتصدير الغاز المسال.

وكانت عزان، احد ابرز معاقل جماعة انصار الشريعة المرتبطة بالقاعدة، قبل انسحابهم منها منتصف 2012، تحت ضغط حملة عسكرية واسعة، مدعومة من الولايات المتحدة الاميركية، والسعودية.

وتشهد المحافظات الجنوبية والشرقية تصاعدا غير مسبوق لنفوذ التنظيمات الجهادية، من قبيل القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية، يغذيها الفراغ الامني والسياسي، وضعف قدرات الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي، في تأمين المحافظات المستعادة من الحوثيين وحلفائهم في النظام السابق.

ومطلع ديسمبر/كانون الثاني، سيطر عناصر ينسبون انفسهم لتنظيم الدولة الاسلامية، على مدينتي جعار وزنجبار كبرى مدن محافظة ابين جنوبي شبوة، فيما يفرض تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب سيطرته على مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت المجاورة، شرقي البلاد منذ ابريل الماضي.

ويمثل هذا التوسع لعناصر "القاعدة" الى محافظة شبوة، أكبر تحد لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، في مدينة عدن ، المنشغلة بالحرب الجارية ضد الحوثيين وحلفائهم، الذين انحازت اليهم القوات النظامية منذ سيطروا على العاصمة صنعاء وباقي مدن البلاد نهاية 2014.

المصدر "مونت كارلو"

الاشتراكي نت تليجرام _ قناة اخبارية :point_down: 
للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
https://telegram.me/aleshterakiNet

قراءة 2201 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة