مجلس الامن يؤكد عقد اجتماع بشأن اليمن الثلاثاء المقبل وفقا لمبادرة روسية مميز

  • الاشتراكي نت : متابعات

الأحد, 14 شباط/فبراير 2016 19:52
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اكد مجلس الأمن الدولي، عقد اجتماعه الثلاثاء المقبل، لبحث الأوضاع الإنسانية في اليمن، بناء على مبادرة روسية. وفقاً لما نقلتة اذاعة مونت كارلو الدولية.

وبحسب مونت كارلو، فان المندوب الدائم لفنزويلا لدى مجلس الأمن، رافائيل راميريز، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس، قال ان الاعضاء " أجمعوا على إجراء مشاورات حول اليمن الثلاثاء 16 فبراير/شباط، لبحث الوضع الإنساني في البلاد".

واوضحت، ان مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن، فيتالي تشوركين، اكد نية بلاده تقديم مقترح اضافي بعقد مشاورات اسبوعية حول الأوضاع الإنسانية في اليمن، إلى أن يتم التوصل لحل سياسي للأزمة في البلاد، في خطوة تعكس الدور الروسي المتزايد في الملف اليمني، الذي فسر على انه ضمن الرد على التصعيد السعودي في سوريا.

وكان نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء خالد بحاح، أمس السبت، بالسفير الروسي لدى السعودية أوليغ أزيروف، بالعاصمة السعودية الرياض، لبحث مستجدات الوضع في اليمن.

وتناول اللقاء استعراض المساعي السياسية التي تقوم بها روسيا من أجل إحلال السلام في اليمن وموقفها الداعم للشرعية ولقرارات مجلس الأمن وللجهود الأممية المتعلقة بهذا الشأن.

ونقل بحاح خلال اللقاء، مدى استعداد الحكومة اليمنية لحضور أي لقاء تشاوري تحت مظلة الأمم المتحدة بما يخدم استقرار الوضع في اليمن.

 وثمن، الموقف الروسي وما تبذله الدبلوماسية الروسية من جهود تدعم ما اتفق عليه اليمنيون من مخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور، مضيفاً إن ما تقوم به الحكومة من حل عسكري هو في إطار استعادة الدولة وإنقاذ الوطن من المليشيات.

من جانبه سلم السفير الروسي، نائب الرئيس اليمني رئيس الحكومة بحاح دعوة لزيارة جمهورية روسيا الاتحادية للقاء بالمسؤولين ولبحث مستجدات الوضع في اليمن وتحديداً فيما يتعلق بالمسار السياسي، معرباً عن أمله للاستجابة للدعوة.

وأكد أوليغ أزيروف أن بلاده ستواصل جهودها الداعمة لليمن وشعبها في ظل ما تشهده من ظروف استثنائية صعبة، وتمنى أن يعود لليمن أمنه واستقراره في القريب العاجل.

وكشفمصدر يمني في وقت سابق لمونت كارلو، عن اتصالات دبلوماسية دولية رفيعة مع اطراف الصراع اليمني، تولت روسيا دورا رئيسا فيها بالتواصل مع حلفاء صنعاء من الحوثيين ومليشيات صالح.

وتحمل موسكو بالتنسيق مع الامم المتحدة، حسب المصدر، خطة سلام بين الاطراف المتحاربة في اليمن، تتضمن، تشكيل حكومة وطنية، وارسال قوات دولية الى البلد العربي الذي يمزقه صراع دام منذ سنوات.

وقال المصدر انذاك، ان السفير الروسي لدى اليمن، فلاديمير ديدوشكين، عرض الخطة على الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وزعماء الحوثيين، الذين طلبوا المزيد من الضمانات بشان الشراكة في مفاوضات اوسع حول سد الفراغ الامني وتسليم السلاح.

ويركز المقترح الروسي الاممي، على حل للازمة "تحت مظلة الامم المتحدة"، وقراراتها ذات الصلة بالمسألة اليمنية.

كما تتضمن خطة موسكو المحاطة بسرية تامة، هدنة انسانية، والافراج عن بقية المعتقلين، وفقا لقرار مجلس الامن الدولي 2216، و"ارسال قوات دولية للاشراف على التزام الاطراف بوقف دائم لاطلاق النار".

لكن الاختراق الاهم الذي تتمناه الامم المتحدة، يتمثل في عقد محادثات تتجاوز اجراءات بناء الثقة من خلال انتقال الاطراف لنقاش مباشر حول القضايا الرئيسة المتعلقة بنزع سلاح المليشيات، والانسحاب من المدن.

وفي مؤشر نحو اختراق من هذا النوع، نص المقترح الروسي على "ان يتم تسليم الاسلحة لقوات من الامم المتحدة، تتولى بدورها فيما بعد تسليمها للجيش اليمني بعد تشكيل حكومة وطنية".

ومن المقرر ان يجتمع مجلس الامن الدولي الاربعاء لمناقشة الوضع في اليمن، والاستماع الى احاطة من المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ احمد حول نتائج مباحثاته الاخيرة مع وفد الحكومة في الرياض، ووفد الحوثيين والرئيس السابق في مسقط.

ويتوقع مراقبون، ان يعلن الوسيط الدولي، في الجلسة عن الموعد الجديد للمحادثات اليمنية، بينما ابدى مسؤولون امميون تفاؤلا باستئناف الحوار، خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

وتعثرت جهود المبعوث الاممي، الذي اجرى في وقت سابق الشهر الماضي مشاورات مكثفة في صنعاء والرياض، في التوصل الى اتفاق بشان موعد نهائي لجولة جديدة من المحادثات التي كانت مقررة منتصف يناير/كانون ثاني الماضي.قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

 

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة

https://telegram.me/aleshterakiNet

قراءة 1681 مرات آخر تعديل على الأحد, 14 شباط/فبراير 2016 20:42

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة