هيومن رايتس: السعودية ملزمة بحماية موظفي المنظمات الانسانية في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأربعاء, 17 شباط/فبراير 2016 19:37
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش ان السعودية التي تقود قوات التحالف العربي في اليمن، ملزمة بحماية العاملين في المنظمات الانسانية فيه، وذلك في اعقاب طلب الرياض من الامم المتحدة ابعاد هؤلاء عن مناطق تواجد المتمردين.

وقالت هيومن رايتس في بيان لها اليوم ان التحذيرات السعودية للمنظمات الانسانية لمغادرة مناطق المعارك المحتملة في اليمن غير كافية”، معتبرة ان هذه التحذيرات لا تعفي التحالف الذي تقوده السعودية من التزاماته القانونية بحماية العاملين والمنشآت الانسانية من الضربات.

ونقل البيان عن المدير القانوني والسياسي فيها جيمس روس القول ان التحذير ليس مبررا لغارة جوية غير شرعية، معتبرا ان التحالف لا يمكنه تحميل المسؤولية لمنظمات اغاثة انسانية تواجه صعوبة في مواجهة ازمة متزايدة.

وطالبت المنظمة الحكومة السعودية ان تسحب بشكل علني طلبها الوارد في رسالة مؤرخة الخامس من شباط/فبراير، وان تعلن ان التحالف سيتخذ، بموجب التزاماته بالقانون الانساني، كل الخطوات الممكنة للحد من القتلى المدنيين وتسهيل وصول المساعدة الانسانية.

ودعت المملكة العربية السعودية  قبل ايام الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الإنسانية لحماية موظفيها بنقلهم من المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيات صالح والحوثي.

‏وقال التحذير المقتضب الذي أرسلته السفارة السعودية في لندن يوم الجمعة إن الهدف هو حماية المنظمات الدولية وموظفيها من الضربات الجوية المفترضة للتحالف.

من جانبها رفضت الامم المتحدة  الطلب السعودي. وقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين إن المنظمات الإنسانية ستستمر في عملها لإيصال المساعدات إلى المناطق اليمنية بشكل نزيه، مذكرا السعودية بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الذي يحتم عليها تسهيل وصول المساعدات إلى المدنيين.

وقال في رسالة للسفير السعودي عبدالله المعلمي ان المنظمات الانسانية  تقدم مساعدة حيوية وفق المبادئ الدولية المعترف بها وستستمر في القيام بذلك.

وكان المعلمي نقل طلب التحالف ابعاد المنظمات الانسانية الاغاثية من المناطق القريبة من قواعد العمليات العسكرية للحوثيين وحلفائهم، مؤكدا ان التحالف يحترم واجباته بموجب القانون الدولي ولا يمكن باي حال تفسيره على انه تحريض لاي كان لعرقلة المساعدة الانسانية في اليمن.

وبحسب الامم المتحدة، قتل في اليمن اكثر من 6100 شخص نصفهم تقريبا من المدنيين، منذ بدء عمليات التحالف في آذار/مارس. كما يعاني نحو 80 بالمئة من السكان من نقص المواد الغذائية والطبية.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
https://telegram.me/aleshterakiNet

 

قراءة 1885 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة