سنة أولى مقاومة.. وعام على اجتياح تعز مميز

  • الاشتراكي نت / يحيى القباطي

الثلاثاء, 22 آذار/مارس 2016 18:10
قيم الموضوع
(0 أصوات)

21 مارس 2015 أول صباح تستيقظ فيه تعز على صوت البندقية، إنه اليوم الأول لاجتياح المدينة وانتشار مسلحي الحوثي وصالح في شوارعها، في مشهد غريب على مدينة السلم.

على النقيض كان المشهد المألوف للمدينة حاضرا أيضا، أهالي المدينة يتجمهرون بشكل سلمي أمام مقر الأمن المركزي لرفض اجتياح تعز وعدن، ومناهضة الميليشيات القادمة من صنعاء والمطالبة بعودتهم من حيث هم آتون.

تسلط الميليشيا آنذاك وقف حائلا أمام أي تجاوب لحل سياسي، كان جل تفكيرهم في الاستحواذ على الدولة والسيطرة على المدن بقوتهم المادية المتمثلة في جيش صالح وقوة ميليشياتهم القبلية ذات الخبرة القتالية، والقوة المعنوية المصاحبة لهم المتمثلة في التأييد الإلهي، فضلا عن استهانتهم بالدور القتالي بأهالي تعز الذين أثبتوا عكس ذلك في الأيام التي تلت.

استمر النضال السلمي في مواجهة الحوثي وصالح للأسبوعين الأولين، وحتى بعد تشكيل التحالف العربي وبداية ضرباته في اليمن بتاريخ 26/3/2015، كان لا يزال أهالي المدينة يحلمون بتجنيب تعز الحرب، ارتكبت الميليشيات مجازرا بحق السلميين واعتقلت منهم العشرات.

 السلطة المحلية آنذاك والتي ظهر تخاذلها لاحقا، اجتمعت بالحوثيين وأعلنوا اتفاقا بعدم إشعال حرب، على أمل عودة المسلحين أدراجهم، إلا أن الميليشيات استمرت في تعزيز تواجدها في شوارع وتعز، واستحداث نقاط تفتيش جديدة في المدينة.

قبل اندلاع المقاومة الشعبية في 17/4/2015 كانت الحرب قد اندلعت بشكل غير بارز ومعلوم في مقر اللواء 35 وقائده المعين من الشرعية أوائل أبريل العميد عدنان الحمادي، رفض الحوثيون القرار، وتوسطوا عند محافظ تعز السابق شوقي هائل ﻹقناع الحمادي بالعودة لمنزله وإيكال الأمور لقائد الأركان، قائد الأركان الذي تعهد للحوثيين بتسليم اللواء وعدم قتالهم، حسب تصريحات العميد عدنان الحمادي للاشتراكي نت سابقا.

لم يستجب الحمادي لتوجيهات المحافظ، وتعهد بعدم خيانة شرفه العسكري، ولما رأى توسع مسلحي الحوثي في تعز، نشر هو الآخر نقاطه في مناطق المدينة، وﻷن الحوثيين لا يرون شرعية في اللواء 35 هاجموا نقاطه وفرضوا مسلحيهم فيها، في خطوة تنقض اتفاقهم مع السلطة المحلية.

قبلها قدم المحافظ شوقي هائل استقالته بعد تجاوزات الحوثيين وخرقهم للاتفاق كما قالت وسائل الإعلام آنذاك، واستمرارا لنقض الاتفاق توجه جمع من مسلحي الحوثي إلى مقر اللواء 35 لاقتحامه والسيطرة عليه، وكان العميد الحمادي قد اجتمع ببعض المخلصين وقرروا المواجهة في حال قرر الحوثيون اقتحام اللواء.

600 شخص كان قوام الجيش الوطني في مقر اللواء وقتذاك، وهم بذرة انطلاقة المقاومة الشعبية، وزعهم الحمادي داخل اللواء وحوله والتباب المطلة عليه، وأدار المعركة بنفسه من وسط اللواء.

بدأت المعركة في 7 أبريل وصمد أبطال اللواء 13 يوما، صمودهم الأسطوري كلفهم حياة الكثير من أفرادهم، لكنه مكنهم من تصدي ل 23 عملية اختراق وسقط اللواء في العملية 24 كما يقول العميد الحمادي.

تمكن الحمادي ومعه بعض القيادات والجنود من النفاذ من مقر اللواء بتاريخ 21 أبريل، وقتها كانت المقاومة الشعبية في يومها الرابع من إعلان تشكيلها رسميا لمواجهة الانقلاب وحماية المدينة، فيما كانت سابقا تنفذ عمليات خاصة في بعض شوارع المدينة.

في الأسبوع الثالث لسقوط اللواء تحديدا بتاريخ 7/5/2015 أعلنت قوى الجيش عن تشكيل مجلس عسكري برئاسة العميد صادق سرحان، كانت المهمة الأولى حينها تجميع العسكريين وتوزيعهم على جبهات القتال.

ومثلما يبرز المجلس العسكري كقيادة رسمية شرعية للمقاومة، فقد كان من المخطط له تولي زمام الأمور في مرحلة ما بعد التحرير، واوكل له مهام إعادة تنظيم اللواء 35 لاحتواء العسكريين المؤيدين للشرعية.

يقاتل الجيش الوطني والمقاومة الشعبية منذ عام، منذ عام وميليشيا الحوثي تفرض حصارا خانقا على المدينة وتقصف على أحيائها السكنية، وتشكل تعز أكبر تجمع سكاني إذ ما يقارب 20% من سكان اليمن يقطنون تعز، وسببت الحرب في نزوح ما يقارب مليون شخص، وتقارير دولية أشارت إلى أن 90% من سكان تعز بحاجة للمساعدات الإنسانية وأبسط مقومات الحياة نتيجة الحصار الخانق المفروض على المدينة.

في الأسبوعين الأخيرين، يحقق الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تقدما ملحوظا، وتمكنا من فك حصار المدينة وتحرير واستعادة الكثير من مقار الدولة من بينها مقر اللواء 35، الذي -كما أشرنا سابقا- أوكلت إليه مهام مرحلة ما بعد التحرير فقد تسلم قائده العميد عدنان الحمادي مقر اللواء وبقية المقرات المحررة من سيطرة ميليشيا الحوثي وصالح، واستحدث نقاط داخل المدينة لتأمينها.

ومع انتهاء عام أول مقاومة ما زالت الحرب قائمة، إلا أن غالب مناطق المدينة صارت في أحضان الجيش الوطني، وبدا ملاحظا عودة الحياة لطبيعتها، كما هو معهود من تعز.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet  

 

قراءة 1750 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 22 آذار/مارس 2016 18:23

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة