تعز.. الهدنة الميته "تقرير" مميز

  • الاشتراكي نت / خاص - تقرير / راشد محمد

الثلاثاء, 12 نيسان/أبريل 2016 17:55
قيم الموضوع
(0 أصوات)

"لا أحد في تعز يثق بالهدنة، لدينا تجربتين سابقا لم نرى فيهما سوى الموت الذي توزعه المليشيات على إحياء المدينة بشكل جنوني"

بهذا القول يوضح المصور والناشط الشبابي عبد الناصر الصديق رأي وقناعة غالبية أبناء تعز حول الهدنة!!

في الوقت الذي كانت أنظار العالم تترقب إعلان بدأ سريان الهدنة في اليمن والتي أعلنها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ كبداية لانطلاق مشاورات الكويت ووضع حد للحرب، كانت مليشيات الحوثي والمخلوع الانقلابية تكثف من تعزيزاتها العسكرية إلى تعز في عمل اعتبره مراقبون انه رفض واضح للهدنة من قبل تحالف الانقلابيين ولما يتبعه من ترتيبات تجريها الأمم المتحدة في الكويت، وهو الأمر الذي أفصحت عنه اللحظات الأولى المفترضة لسريان الهدنة.

اليقظة والترصد للهدنة يتنظم.

قبل يومين فقط من بدء الهدنة المفترضة كان شباب مدينة تعز قد بدأ في الترتيب لمراقبة الهدنة من لحظاتها الأولى.

يتحدث الشاب محمد البراق "للاشتراكي نت": نحن لا نثق بجدية الحوثيين في الالتزام بالهدنة، بالعكس نحن نتوقع أن تزداد المعارك ضراوة، حتى وإن تم تنفيذ الهدنة إلا أن تعز ستبقى استثناء كما في المرات السابقة التي اخترق الحوثيين الهدنة في ساعاتها الأولى..

ويضيف "البراق": سنحبس أنفاسنا من اللحظة الأولى لنراقب مدى التزام المليشيا، رغم ثقتنا بأنها لن تلتزم فهي الان تحشد قواتها في شارع الستين وتعزز كل الجبهات.

والأمر كذلك فقد راقب الناشطين في تعز اللحظات الأولى للهدنة، وأطلقوا هشتاج على مواقع التواصل الاجتماعي لرصد الخروقات وفي الساعة 12: 04 صباحا، أي بعد خمس دقائق فقط، كتب الناشط محمد مهيوب: #تعز الان مليشيات الحوثي والمخلوع تخرق الهدنة في دقائقها الاولى وتقصف مواقع المقاومة في الاحياء الشرقية بمختلف الاسلحة والاشتباكات مستمرة. وذيل منشوره بهشتاج الحملة

#الحوثي_يخرق_الهدنة

#HouthisBreakTruce

#Yemen_Truce

#TiazUnderFire

فيما الصحفي طارق البناء كتب على صفحته في فيسبوك: " طوال النهار والمليشيا تحشد وتستعد في كل الجبهات، الآن، وبعد 19 دقيقة من سريان الهدنة، جميع الجبهات مشتعلة بمواجهات عنيفة للغاية، خاصة في الجبهة الغربية والشرقية، وكذا في أحياء كلابة والزهراء.

ليتوالى بعد ذلك سيل المنشورات الراصدة لخروقات المليشيا للهدنة.

"قتلى وجرحى مدنيين في الساعات الأولى"

لم تكتفي مليشيات الحوثي والمخلوع بخرق الهدنة في جبهات القتال، لتوزع الموت والخراب في أوساط المدنيين.

يضيف " البناء" للتذكير أكثر وأبشع مجازر المليشيا بحق أبناء تعز، حدثت في فترات الهدنات، على اختلافها!

 واستمراراً لخرق الهدنة فقد سقط في الساعات الأولى ثلاثة شهداء مدنيين، المواطن مرشد على سالم الكوري - 40 سنة استشهد بعد تعرضه لإصابة خطيرة في صدره جراء شظايا القصف الذي تعرض له حي البعرارة من قبل مليشيا الحوثي في الساعة الاولى من الهدنه

فيما سقط  الشاب أيمن سيف دبوان-18 سنة ضحية القصف العشوائي على الأحياء السكنية حيث أصيب في الساعة 1:14 بعد إنطلاق الهدنة بساعة.

وبحسب هشتاج الحملة، فإن آخر إحصائية تتحدث عن سقوط ثلاثة شهداء مدنيين أحدهم تم قنصه بمحيط مصنع السمن والصابون و 16 جريح من بينهم 6 اطفال وإمرة برصاص و شضايا.

وحتى كتابة هذا التقرير فإن جثة حسن الوصابي هي آخر جثة تدخل ثلاجة مستشفى الروضة، وبحسب المصادر التي حصلنا عليها فإن الوصابي استشهد في منطقة عصيفرة برصاصة قناص. ليرتفع عدد القتلى المدنيين في تعز 4 شهداء خلال الساعات الأولى للهدنة.

إلى ذلك فقد أدى القصف إلى احتراق منزل أحد المواطنين في المطار القديم، واحتراق محل مفروشات في زيد الموشكي بعد تعرضه لقذائف المليشيا.

"الجيش الوطني والمقاومة يكتفيان بالرد"

في أول تعليق له، أصدر المجلس العسكري بتعز بلاغ صحفي يجدد فيه التزامه بوقف إطلاق النار من حيث عدم الهجوم والتمسك بحق الدفاع والرد على مصادر النيران.

البلاغ الصحفي الذي حصل "الاشتراكي نت " على نسخة منه قال رغم التزام قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بمحافظة تعز بوقف اطلاق النار من بدء سريانه امتثالا لتوجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي القائد الاعلى للقوات المسلحة، الا أن غرفة عمليات الجيش الوطني سجل أكثر  12 خرق من قبل المليشيا في الساعة الاولى للهدنة فقط.

البلاغ أضاف أن هذه الخروقات خاصة بالأهداف العسكرية وليس المدنية، وأضاف البلاغ " إن هذه الخروقات تم التمهيد لها بكثافة نارية مقصودة، بدليل ما أعقبها من تقدم على الأرض.

فيما شن طيران التحالف غارات استهدفت مواقع مليشيات صالح والحوثي في تبة السلال شرق مدينة تعز بعد ساعة من خرق المليشيات للهدنة.

هذه بعض تفاصيل اليوم الأولى للهدنة المرعبة في تعز والمبشرة بمزيد من الرعب لأبناء مدينة تعز الذين يرزحون منذ أكثر من عام تحت نيران مليشيات صالح والحوثي دون اكتراث لنداءات المنظمات الدولية المطالبة بعدم استهداف المدنيين.

الى ذلك يقول عبد الجبار نعمان: "الأسواء من عميلة القتل الممنهجة في تعز من قبل المليشيا، هو صمت النخب السياسية من أبناء المدينة جراء ما يحصل من عملية قتل ممنهجة وتدمير للمدينة !؟"

قناة الاشتراكي نت على التليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 1808 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 12 نيسان/أبريل 2016 18:05

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة