وسط استمرار الخروقات ولدالشيخ يؤكد صمود اتفاق وقف اطلاق النار مميز

  • الاشتراكي نت/ صنعاء

الثلاثاء, 12 نيسان/أبريل 2016 18:07
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اكد مبعوث الأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد صمود اتفاق وقف اطلاق النار في اليمن، رغم الخروقات المتبادلة للهدنة الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ أمس الاثنين 11 نيسان ـ أبريل 2016، في البلد العربي الذي تمزقه حرب طاحنه منذ عام.

وأبدى الوسيط الدولي في مداخلة لفرانس24 تفاؤله إزاء التزام الأطراف بتثبيت وقف إطلاق النار بالتنسيق مع لجنة التهدئة العسكرية المشكلة لهذا الغرض.

وأكد ولد الشيخ احمد، ذهاب أطراف النزاع اليمني إلى مشاورات مباشرة في الكويت، بعد أسبوع من وقف شامل للعمليات القتالية هناك. وأضاف: ما يدفعنا الى التفاؤل، ان الاطراف ستلتقي وجها لوجه، وسنبنى على ما توصلنا اليه في المفاوضات السابقة.

وقال المبعوث الاممي، ان التفاهمات التي قادت الى التهدئة عند الحدود مع المملكة العربية السعودية، فضلا عن الضمانات التي قدمتها الاطراف اليمنية، والمجتمع الدولي، والاجماع الموجود من مجلس الامن، تبعث على التفاؤل بتثبيت وقف اطلاق النار، والذهاب الى محادثات السلام المقبلة.

الى ذلك دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون امس الإثنين، أطراف الصراع في اليمن إلى احترام "اتفاق وقف الأعمال القتالية" الذي بدأ سريان العمل به اعتبارا من منتصف ليل الأحد-الإثنين.

ورأى المتحدث باسم امين عام الامم المتحدة، استيفان دوغريك، أن "اتفاق وقف الأعمال القتالية" يبدو "متماسكا إلى حد كبير".

ورصدت الاطراف المتحاربة اكثر من 80 خرقا في تبادل للاتهامات خلال اليوم الاول من الهدنة، بعد ان تصاعدت الاعمال العسكرية مساء خاصة في محافظات تعز وريف العاصمة، ومارب والجوف، وشبوة، والبيضاء.

وبينما اعلنت الحكومة رصد 45 خرقا حوثيا للهدنة، تحدث اعلام الحوثيين عن تسجيل 39 خرقا حكوميا.

وكالة الانباء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، نقلت عن مصدر عسكري موال للجماعة قوله ان خروفات حلفاء الحكومة تمثلت بتحليق للطيران الحربي وطيران الاستطلاع في سماء العاصمة صنعاء ومديريات الغيل، والشعف والمصلوب بمحافظة الجوف شمالي شرق البلاد.

وتحدث المصدر عن تسجيل 12 خرقا في مديرية نهم عند المدخل الشرقي للعاصمة، من بينها قصف مدفعي وصاروخي على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق.

واتهم الحوثيون حلفاء الحكومة بشن قصف بالاسلحة الثقيلة ومحاولات زحف في محافظة تعز، فضلا عن قصف جوي و تحليق للطيران الحربي ومروحيات الاباتشي في سماء المحافظة.

وفي محافظة البيضاء، قال الحوثيون ان حلفاء الحكومة قصفوا بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة مواقع الجماعة في مديرية ذي ناعم جنوبي المحافظة.

وحسب الوكالة الخاضعة لسيطرة الحوثيين نفذت القوات الحكومية عديد محاولات تقدم باتجاه جبل هيلان والاشقري في محافظة مأرب، كما ضربت بالاسلحة الرشاشة والمدفعية على مواقع الجماعة في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة المجاورة، بينما حلقت طائرات للتحالف فوق سماء محافظات حجة، وعمران، وصعدة شمالي البلاد .

في المقابل اعلن حلفاء الحكومة عن رصد 45 خرقاً خلال 12 ساعة الماضية، تعددت بين قصف بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة ومحاولات هجومية على مواقع تمركز القوات الحكومية في معسكر اللواء 35 وحي الزنوج والدفاع الجوي والضباب بمحافظة تعز.

وقالت مصادر اعلامية موالية للحكومة ان الحوثيين دفعوا بتعزيزات عسكرية الى الوازعية وجبهة كرش وحيفان وذوباب جنوبي وشرقي المحافظة الاستراتيجية الممتدة الى مضيق باب المندب.

وذكرت وكالة الانباء الخاضعة للحكومة نقلا عن مصادر طبية في محافظة شبوة، ان خمسة جنود من افراد اللواء 21ميكا اصيبوا بهجوم مباغت شنه الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق على مواقع القوات الحكومية في الجبهة الشرقية من مديريتي عسيلان وبيحان.

ويأتي هذا في الوقت الذي باشرت فيه لجان مراقبة محلية من الطرفين الاشراف على وقف اطلاق النار في 6 محافظات يمنية هي الجوف ، مأرب ، تعز ، البيضاء ، شبوه ، والضالع.

ومن المقرر ان تتولى هذه اللجان ايضا الاشراف على فتح الطرقات والتنسيق مع الامم المتحدة فيما يخص المساعدات الانسانية والبدء بتشكيل لجنة مركزية لمعالجة ملف الاسرى.

وبموجب خطة الامم المتحدة، تقوم لجنة عسكرية رفيعة تحت إشرافها للتهدئة والرقابة على وقف إطلاق النار والأعمال القتالية في كافة أنحاء الجمهورية وحدودها بالتنسيق مع مجالس محلية محايدة تشارك فيها أطراف النزاع بممثلين معتمدين.

ويتضمن الاتفاق الذي حدد طرفيه ب"حكومة الجمهورية اليمنية "من جهة و"أنصار الله وحلفائهم العسكريين "من جهة ثانية، قائمة طويلة من العمليات العسكرية المشمولة بالرقابة، بينها الهجمات البرية والجوية، وزرع او صيانة الألغام وانظمة الصواريخ البالستية.

كما يمنع الاتفاق التعزيزات العسكرية وإعادة الانتشار ، والتحليق الجوي العسكري تحت اقل من 3000 متر، فضلا عن حظر استخدام الرادارات الموجهة او العمليات الالكترونية المضادة للطيران الجوي.

المصدر :مونت كارلو

قناة الاشتراكي نت على التليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 1719 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة