ولد الشيخ يواصل مساعيه لاستئناف جلسات مشاورات الكويت مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الخميس, 19 أيار 2016 18:50
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

عقد المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ لقاءين منفصلين مع وفد الحكومة الشرعية ووفدي تحالف صالح والحوثي لتقريب وجهات النظر والعمل على العودة الى استمرار جلسات مشاورات السلام التي ترعاها الامم المتحدة في الكويت.

وذكرت مصادر متطابقة أن ولد الشيخ حاول خلال لقائه بوفد الحكومة ثنيه عن قرار تعليق مشاركته في جلسات مشاورات السلام.

وكان وفد حكومة اليمنية قد أعلن امس الاول "الثلاثاء" تعليق مشاركته في المشاورات احتجاجا على "رفض وفدي تحالف صالح والحوثي الالتزام بالمرجعيات والشرعية والانسحاب وتسليم السلاح والتدابير الأمنية المتعلقة بها خلافا للالتزامات والمطالب التي فرضها عليهم قرار مجلس الامن الدولي رقم 2216 ".

ويسعى المبعوث من خلال اللقاءات التي يجريها مع الوفود اليمنية الى كسر الجمود الذي اعترى المشاورات تذليل الصعوبات التي افضت الى تعليق مشاركة وفد الحكومة ومحاولة استئنافها من جديد عبر تقريب وجهات نظر الطرفين المفاوضين ازاء القضايا الرئيسية المطروحة على جدول الاعمال.

وبحسب مصادر  اعلامية متطابقة فإن ولد الشيخ احمد في لقاءه وفدي صالح والحوثي اكد عليهم الالتزام بالمرجعيات المتفق عليها وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية الى جانب مخرجات الحوار الوطني الشامل.

ويشترط وفد الحكومة عودته للمشاورات تقديم وثيقة تتضمن موافقة الوفدين على ثوابت البنود الستة للحوار والتي تتمثل في القرار 2216 والمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وبالاعتراف الكامل بالشرعية وكذلك الالتزام بأجندة المشاورات والنقاط الخمس التي تحدد في ضوئها جدول الأعمال والاطار العام للمشاورات ومهام اللجان، مؤكدا بقائه في الكويت حتى تقدم الضمانات.

وبحسب وكالة الانباء الحكومية "سبأ" جدد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس الوفد الحكومي عبدالملك المخلافي خلال لقائه ولد الشيخ اليوم الخميس تأكيده حرص الحكومة على تحقيق السلام الدائم .

وقال المخلافي "إن تعليق الوفد الحكومي مشاركته في جلسات المشاورات جاء نتيجة استمرار الانقلابيين في رفض الالتزام بمرجعيات المشاورات وقرارات الشرعية الدولية والتنصل من الاتفاقات التي تمت سواء في مشاورات بيل السويسرية، او ماتم الاتفاق عليه في مشاورات الكويت نفسها مما يؤكد انهم لايريدون سلام والإصرار على التعامل بعبثية وتعمدهم مضاعفة معانات شعبنا اليومية جراء الحرب والفوضى التي نشروها".

وأضاف رئيس الوفد الحكومي :"إن طلب الوفد الحكومي وثيقة الالتزام بالنقاط الست التي تتبناها الامم المتحدة والمجتمع الدولي ستوجد ارضية صلبة للمشاورات تمكننا من المضي قدما لنصنع السلام لشعبنا وبلادنا ".

وكان ولد الشيخ احمد قد دعا في بيان صحفي امس الأربعاء المشاركين في مشاورات السلام الى التفاعل البناء خلال الاجتماعات واللجان الخاصة من أجل التقدم بالملف السياسي والأمني وقضية الأسرى والمعتقلين مؤكدا استعداد المجتمع الدولي لدعم اليمن من أجل التوصل الى حل سياسي وتجنيب اليمن المزيد من الخسائر البشرية والمادية.

وتأتي لقاءات المبعوث الاممي بعد يوم من اجتماعه والوفود اليمنية بشكل منفرد مع سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي حث الأطراف اليمنية على مواصلة المشاورات للتوصل إلى نتائج إيجابية تسهم في تحقيق السلام المنشود الذي يحفظ لليمن امنه واستقراره وسلامة أبنائه.

المبعوث الاممي قال في تقريره اليومي عن سير المشاورات امس الاربعاء "العمل جار وبشكل متواز للتوصل الى حل سلمي شامل. القرار النهائي سيكون يمنيا – يمنيا والتقدم يعتمد على جدية الوفود.

واضاف ولد الشيخ ان المجتمع الدولي مستعد لدعم اليمن والمطلوب من المشاركين التفاعل البناء خلال الاجتماعات واللجان الخاصة من أجل التقدم بالملف السياسي والأمني وقضية الأسرى والمعتقلين.

ونوه المبعوث الاممي الى انهم في الامم المتحدة يعتمدون المرونة مع الأطراف من أجل التوصل لحل سياسيي وتجنيب اليمن المزيد من الخسارات البشرية والمادية مشددا على الأطراف الالتزام بالمسؤوليات التي تتوجب عليهم.

ودعما لمشاورات السلام اليمنية اكدت سلطنة عمان دعمها لإنجاح مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها الكويت برعاية الامم المتحدة.

واكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي اليوم الخميس دعم بلاده لنجاح مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها الكويت منذ نحو الشهر برعاية الامم المتحدة. بحسب وكالة الانباء الكويتية "كونا"

وقال بن علوي في تصريح صحفي ان الجهود الحثيثة التي تبذلها السلطنة فيما يتعلق بدفع مشاورات السلام اليمنية المنعقدة حاليا في دولة الكويت الى الأمام تأتي بتوجيهات من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.

واضاف أن أهمية الدور العماني في هذه المشاورات تنبع من طبيعة العلاقات التي تربط السلطنة بكلا الطرفين.

واضاف أن مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد اضافة الى 18 دولة تشارك في هذا المشاورات سيساهمون بالتأكيد في مساعدة أطراف النزاع على الوصول الى التوافق المنشود.

لمتابعة قناة الاشتراكي نت على التليجرام

اشترك بالضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

قراءة 1695 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة