مشاورات الكويت تبحث تشكيل الهيئات الإشرافية وقرار بالعزل السياسي مميز

  • الاشتراكي نت/ مونت كارلو

الثلاثاء, 24 أيار 2016 20:27
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

عقدت اليوم الثلاثاء الاطراف المتحاورة، جلسة مشاورات صباحية، ضمن مشاورات الكويت التي ترعاها الامم المتحدة للبحث في الملفات الرئيسة المتعلقة بتشكيل الهيئات المشرفة على الإجراءات الأمنية المؤقتة.

وذكرت "مونت كارلو" الدولية ان مصادر قريبة من الوفد الحكومي المفاوض، قالت ان مشاورات اليوم تطرقت ايضا للعزل السياسي للقوى المشمولة بقرار مجلس الأمن 2216، وفي المقدمة الرئيس السابق علي صالح.

وكان المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد اعرب في بيان صحفي، عن ارتياحه لعودة وفد الحكومة اليمنية الى طاولة المحادثات، ودعا الأطراف المتحاورة، الى "العمل المتواصل من أجل احراز تقدم يخفف من معاناة اليمنيين".

ولد الشيخ احمد، اشار الى ان جلسة مشاورات مشتركة جمعت امس الاثنين وفد الحكومة اليمنية بوفد الحوثيين والمؤتمر الشعبي، كما تحدث عن لقاءات ثنائية على مستوى رئاسة الوفود، اضافة الى جلسة خاصة للجنة السجناء والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والمحتجزين تعسفيا من "أجل التقدم بهذا الملف".

وفد الحكومة اليمنية سلم المبعوث الدولي لائحة بأسماء 10 صحفيين مضربين عن الطعام في سجون الحوثيبن، منذ اسبوعين، "احتجاجا على سوء اوضاعهم" حسب نقابة الصحفيين اليمنيين.

وكانت الاطراف اليمنية المتحاورة اعلنت في العاشر من الشهر الجاري، التوصل الى تفاهمات للافراج عن 50 بالمائة من كافة المحتجزين لدى طرفي الصراع قبل شهر رمضان المقبل، في وقت يستمر فيه الانسداد التام في ملفات الانسحاب وتسليم السلاح، والاجراءات الانتقالية السياسية المؤقتة.

ولد الشيخ احمد اقر بصعوبة المشاورات، لكنه حث الأطراف على التوصل الى حل مستدام "بأسرع وقت ممكن".

وقال "ان كل تأخير أو تراجع أو تغيب عن الجلسات يعيدنا الى الوراء ويؤخر الحل الذي ينتظره اليمنيون."، حسب ما جاء في البيان الصحفي.

يأتي هذا في اشتداد وتيرة المعارك العنيفة بين قوات الجيش الوطني والمقاومة وبيم مليشيات علي صالح والحوثي في تعز وريف صنعاء وشبوه والجوف ومارب والبيضاء، تزامنت مع تقدم ملحوظ لقوات الجيش والمقاومة في الجوف ومديرية نهم شرق صنعاء.

مراقبون يخشون ان تلقى هذه التطورات الميدانية بضلالها على مسار المشاورات التي التأمت امس الاثنين بعد تعليق وفد الحكومة الشرعية مشاركاته لمدة خمسة ايام.

لمتابعة قناة الاشتراكي نت على التليجرام

اشترك بالضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

قراءة 1831 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة