دار الانصاف تبدأ دورتها التدريبية حول مشاركة شباب الريف في صناعة القرار بتعز

  • الاشتراكي نت / خاص

الثلاثاء, 24 حزيران/يونيو 2014 22:25
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

دشنت  مؤسسة دار الانصاف للعدالة والتنمية  بتعز السبت الماضي الدورة التدريبية  الاولى  ضمن مشروع مشاركة  شباب الريف في صناعة القرار المحلي بمحافظة تعر بالشراكة مع مؤسسة ايجاد للتنمية و مؤسسة نداء للتنمية الانسانية بدعم من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي giz .

 ويستهدف المشروع ثلاثين شاب وشابة في ٦ مديريات هي (مقبنة _الشمايتين -شرعب السلام - مشرعة وحدنان _ المواسط_ المعافر)  وبرعاية من محافظ محافظة تعز ووزارتي الادارة المحلية و الشباب والرياضة.

شارك في الدورة التدريبية 37 شاب وشابة من ابناء مديرية مقبنة 16 اناث  و21 ذكور، وتطمح المؤسسات الشريكة الى  تأهيل الشباب وتنمية قدراتهم ومستوى وعيهم ليكونوا قادرين على المشاركة الفاعلة في جهود التنمية المستدامة في مناطقهم المحلية والريفية على وجه الخصوص وايصال رؤيتهم وتطلعاتهم الى متخذي القرار في سلطات الدولة.

وتعمل المؤسسات الشريكة في التنفيذ للمشروع بتدريب الشباب بالمديريات بالتنسيق والتعاون مع محافظ محافظة تعز حول ترسيخ مفاهيم ومبادئ الشرعة الدولية لحقوق الانسان ومعايير الحكم الرشيد المساءلة والنوع الاجتماعي والتشبيك والمناصرة وطرق التفاوض وحل النزاعات الاجتماعية وأساليب الحوار وتأسيس الجمعيات والمبادرات الاجتماعية والشبابية والنسوية  والخروج بعدد ٦ مبادرات شبابية في المديريات المستهدفة بواقع مبادرة لكل مديرية.

وستقوم كل مبادرة بتحديد أهم المشكلات التي تعاني منها مديرياتهم وتطلعات واحتياجات شباب الريف والمرأة الريفية والمجتمع المحلي بعمل استطلاع عن الرأي  واستبيان في المديريات لمعرفة المشكلات وماهية الحلول من وجهة نظر ابناء المديريات وتحليلها واعداد رؤية مشتركة.  

بعد ذلك سيتم دمج المبادرات الست في مبادرة واحدة تحت اسم واهداف ورؤية مشتركة حسب الاولويات ليتم رفعها الى المجالس المحلية والجهات التنفيذية في المديريات وديوان المحافظة والقيام بحملات مناصرة وتأييد لهذه الرؤى كما يأمل المشروع أن يساهم الشباب في تنفيذ وتطبيق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني في المستويين المحلي والوطني.

وقال  وكيل المحافظة المهندس رشاد الاكحلي خلال حفل الافتتاح :في حقيقة الامر لدينا ادارة محلية وليس سلطة محلية حيث ان قانون السلطة المحلية ناقص اذ ان القانون يجعل المحافظ ومدير المديرية بالسلطة المحلية من يقوم عليهم العمل وهم أهم اثنين ويفترض ان يكون لدينا حكماً محلياً لانه واسع ويعطي مشاركة واسعة للمجتمع ونتمنى ان يكون للشباب والمرأة دور فاعل تطبيقيا وهذا يبدأ من عند الشباب برفع اصواتهم عاليا في الاشتراك في صناعة القرار بكل المستويات وتوحيد رؤاهم امام المسئول الاول ليضغطوا باتجاه تحقيق تلك الرؤى بدءً من تحقيق بناء الدولة المدنية الحديثة الذي ناضل الشعب من اجل تحقيقها

وأضاف: "هذه الدورة مفيدة وهامة خاصة وهي ستعمل  تشبيك مع  عدد 6من المديريات لتشكل مساحة واسعة مكتملة في مسألة صناعة القرار والمشاركة المجتمعية  ليكون انتزاع حق صناعة القرار ايجابياً".

حضر افتتاح وتدشين المشروع  وكيل محافظة تعز المهندس رشاد الاكحلي ومدير مديرية مقبنة محمد سعيد ردمان ومدير عام مكتب الاعلام بمحافظة تعز الاستاذ ابوبكر العزي وممثلي اللجنة الشبابية بالمحافظة عن المديرية.

قراءة 1234 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 25 حزيران/يونيو 2014 02:33

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة