مؤتمر صحفي لـ19منظمة يستعرض أراء المواطنين عن مخرجات فريق بناء الدولة بالعاصمة صنعاء

  • الاشتراكي نت / خاص

الثلاثاء, 24 حزيران/يونيو 2014 03:06
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

عقدت تسعة عشر منظمة مجتمع مدني من مختلف المحافظات اليمنية صباح امس الاثنين بفندق تاج سبأ بالعاصمة صنعاء مؤتمراً صحفياً استعرضت فيه نتائج أكبر عملية إشراك مجتمعية حول أبرز مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل المتصل بعمل فريق بناء الدولة.

واستهدفت المنظمات أكثر من 10000 مواطن يمني من كافة أنحاء اليمن من خلال المنتديات الحوارية والاستبيانات، حيث شارك أكثر من 1200 مواطن في 40 منتدى عام مدة كل منها يومان عقدت في 20 محافظة من مختلف أنحاء اليمن خلال الفترة من فبراير إلى مايو 2014.

ومثل المشاركون فئات متنوعة من المواطنين منهم رجال ونساء وشباب وكبار السن من مختلف المناطق الحضرية والريفية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والسلطات المحلية ووسائل الإعلام وأفراد الفئة المهمشة وأكاديميين وغيرهم.

وشارك ايضاً حوالي 8174 مواطن من جميع أنحاء اليمن في عرض آرائهم حول أبرز توصيات مؤتمر الحوار الوطني عبر تعبئتهم لاستبيان أعد من قبل المشروع. وعبر المواطنون في هذه المحافظات من خلال هذه المنتديات الحوارية والاستبيانات عن تطلعهم لمعرفة مخرجات الحوار الوطني وأن يكون لهم دور في رسم اليمن الجديد.

وقال رئيس جمعية اجيال مارب ناصر مهنم في تصريح "للاشتراكي نت" ان مخرجات الحوار الوطني في فريق بناء الدولة لبت تطلعات المواطنين وكانوا يتوقعون ان تكون هناك اجراء معالجات حقيقية للوضع في البلاد، ولكن من المؤسف ان نجد بعض القوى التي شاركت في مؤتمر الحوار الوطني تستخدم السلاح وتتقاتل فيما بينها.

وأيد ثلثي المواطنين الذين قاموا بتعبئة الاستبيان التحول الى نظام القائمة النسبية الانتخابي، وكان الاختلاف فقط حول القوائم المفتوحة والمغلقة للنظام.

وعبر المشاركون عبر المنتديات الحوارية والاستبيان عن قلقهم حول نية وإمكانية اليمن لتبني التوصيات وغيرها من التغييرات التي خرج بها من مؤتمر الحوار الوطني حيث طرحوا قضايا أثارت اهتمامهم كالفساد المنظم وتصدي الأحزاب السياسية للتغيير والموارد المحدودة وقرارات الحكومة على المستوى الوطني والمحلي وتساءلوا هل سيتم تنفيذ هذه المخرجات التي تحظى بدعم شعبي أم لا.

وطرح  المشاركون قضية  الثقة - فقد نظروا أن العلاقة مع الجنوب حرجة وبين أكثر من 83% من المجيبون أن حل القضية الجنوبية  يعتبر مهم جدا أو مهم إلى حد ما من أجل إعادة الثقة.

وسيسلم التقرير المفصل عن آراء المواطنين إلى الامانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل ومنها إلى لجنة صياغة الدستور ورئيس فريق عمل بناء الدولة، وقد سلمت نسخة من التقرير بشكل رسمي في مرحلة الاستشارة المجتمعية بلجنة صياغة الدستور.

وتتمثل أهداف المشروع في ثلاث جوانب هي: تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني المحلية لكي تصبح مؤسسات مجتمعية رائدة في مجال القضايا الرئيسية التي تطرق إليها تقرير فريق بناء الدولة، وإعطاء المواطنين فرصتهم الأولى للاطلاع على هذه التوصيات الرئيسية المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني والتماس ملاحظاتهم الأولية، والجانب الثالث استفادت لجنة صياغة الدستور من هذه المعلومات لقياس ردود أفعال المواطنين تجاه التوصيات الرئيسية لمخرجات فريق بناء الدولة.

يشار الى ان هذا المشروع مول من خلال الدعم المقدم من سفارة مملكة هولندا  باليمن والمعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية.

قراءة 889 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 24 حزيران/يونيو 2014 03:15

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة