قتلى وجرحى في معارك عمران والرئاسية تقول ان استهداف المدينة أو ترويع أهلها خط أحمر

  • الاشتراكي نت / صنعاء

الأحد, 06 تموز/يوليو 2014 23:17
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اعتبرت اللجنة الرئاسية المكلفة بإنهاء التوتر في محافظة عمران والمناطق المحيطة بها أي تجاوز أو محاولات لاستهداف المدينة أو ترويع أهلها خط أحمر لا يمكن السكوت عنه.

واسفرت المعارك التي تشهدها عمران منذ اليومين الماضيين  بين الحوثيين وقوات من الجيش يساندها مسلحين قبليين, عن مقتل 100 شخص بينهم جنود.

وحسب وكالة الانباء الحكومية " سبأ " عقدت اللجنة الرئاسية المكلفة بإنهاء التوتر في عمران اجتماعاً طارئاً صباح اليوم للوقوف أمام تطورات الأحداث في محافظة عمران والمناطق المجاورة لها بحضور ممثلي أنصار الله وكبير مستشاري مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.

وقالت اللجنة ان أحمد حسين البكري عضو اللجنة الجلوس مع اللجنة وانسحب بعد حضوره مباشرة دون إبداء الأسباب.

ودعت اللجنة  كافة الأطراف إلى ضبط النفس ووقف التدهور الأمني وعدم الاعتداء على مؤسسات ومنشآت الدولة الرسمية والمواطنين الأبرياء في مدينة عمران.

ودعت اللجنة إلى الالتزام بما تم التوقيع عليه من اتفاقيات بما يحقق الأمن والاستقرار وحقن الدماء وتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وقالت "سكاي نيوز "  ان المعارك اسفرت عن مقتل 100 شخص بينهم 15 جندي .واشارت الى انالاشتباكات وتوسعها إلى حرب شوارع داخل مدينة عمران.

وأكد مسؤول محلي ومصادر قبلية مقتل 15 جنديا وإصابة 40 آخرين، في الهجوم المفاجئ الذي شنه الحوثيون في وقت متأخر من مساء الجمعة على موقع سودة عدان، تبعته مواجهات عنيفة في الأحياء الشمالية الغربية لمدينة عمران، وفي المحيط الجنوبي والشرقي للمدينة، سقط خلالها أكثر 70 قتيلا من الحوثيين.

كما أكد سكان محليون مقتل عدد من المدنيين بينهم 3 أطفال جراء سقوط قذائف على بعض المنازل في عمران، وسقط عدد من القتلى في صفوف الجيش ومسلحي القبائل والحوثيين في المواجهات التي وقعت مساء السبت.

وحاول الحوثيون السيطرة على موقع سودة، الذي يشرف على مبنى المجمع الحكومي بالمحافظة، بغرض الاستيلاء عليه وعلى المجمع، لكن قوات الجيش تصدت لهم.

كما شهدت مواقع عدة شمال غربي المدينة، بخط الأربعين وشبيل وبالقرب من مصنع أسمنت عمران، مواجهات شرسة بعد هجوم الحوثيون عليها.

وتدخل الطيران العسكري نهار السبت وقصف بعض مواقع وتجمعات الحوثيين، وأوقف تقدمهم نحو مواقع للجيش وباتجاه مدينة عمران حيث انتشرت بكثافة في طرقاتها قوات من الجيش ومسلحين قبليين.

وتجدد المواجهات المسلحة في سودة عدان بمختلف الأسلحة الثقيلة، بينها المدفعية والدبابات وكذا الأسلحة الرشاشة، بعد أن عاود الحوثيون هجومهم مساء السبت على موقع سودة عدان العسكري الذي يطل على المجمع الحكومي جنوبا.

ووصف سكان محليون الوضع الانساني في المدينة بالسيئ للغاية، وقالوا إن المدينة شهدت السبت نزوحا لمئات الأسر مع وصول الاشتباكات إلى بعض أحياء المدينة، وسقوط قذائف عشوائية على بعض المنازل وسقوط ضحايا بين قتلى وجرحة، فيما أدت حدة الاشتباكات والمواجهات إلى قطع طرق أهمها طريق صنعاء عمران.

وكان مسؤولون حكوميون قالوا إن الاشتباكات التي تشهدها عمران منذ أبريل الماضي أدت إلى نزح أكثر من 20 ألف شخص.

 

قراءة 885 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة