الشرجبي يترأس إجتماعاً لخلية إدارة أزمة سفينة "روبيمار" لتدارس آلية التعامل مع خطرها في البحر الأحمر مميز

  • الاشتراكي نت / عدن

الأحد, 25 شباط/فبراير 2024 23:24
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أكد وزير المياه والبيئة، في الحكومة اليمنية المهندس توفيق الشرجبي، أنه تم التواصل مع الهيئة الإقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، وكذا المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للبيئة لدول غرب آسيا، لطلب المساعدة العاجلة في الدعم الفني واللوجستي للتخلص من الكارثة البيئية الوشيكة في حال غرق السفينة "روبيمار" التي استهدفتها جماعة الحوثي يوم 18 فبراير أو تسرب كميات من المواد المحملة على متنها.

جاء ذلك خلال ترؤسه اليوم بالعاصمة عدن اجتماعاً لخلية إدارة أزمة التعامل مع سفينة الشحن "روبيمار"، لتدارس مختلف السيناريوهات المحتملة للتعامل مع السفينة التي استهدفتها جماعة الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، وتعرضت لأضرار جسيمة وتسربت إليها المياه، وباتت تشكل تهديدا بيئيا بالغ الخطورة في البحر الأحمر.

واوضح الشرجبي انه تم التواصل من قِبل نقطة الاتصال في الهيئة العامة للشؤون البحرية بدولة العلم لاستدعاء مالك السفينة والعمل على قطرها إلى خارج المياه الإقليمية اليمنية مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان حماية البيئة البحرية والتنوع الحيوي في البحر الأحمر وخليج عدن.

مؤكدا أن خلية إدارة الأزمة ستبقى في حال انعقاد دائم لمتابعة كافة المستجدات.

وأكدت لخلية إدارة أزمة التعامل مع السفينة خلال الاجتماع الذي ضم ممثلي كافة الجهات ذات العلاقة، على حرص الحكومة على مواجهة تداعيات الاستهداف الحوثي لسفينة الشحن التي تحمل 41 طنا من الأسمدة، وحدوث تسرب نفطي على امتداد 18 ميلا في البحر الأحمر.

واستعرض الاجتماع الإمكانات المتاحة لدى الجهات الحكومية اليمنية لمواجهة الكارثة في حال غرق أو جنوح السفينة أو تسرب حمولتها إلى البحر.

ولفت الاجتماع ، إلى نزول فريق من مختصي الهيئة العامة للشؤون البحرية إلى مدينة المخا، وتكليف رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة وعدد من المختصين بالنزول إلى موقع السفينة بالتنسيق مع مصلحة خفر السواحل والشؤون البحرية.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) قد اعلنت عقب الهجوم ، إن السفينة أرسلت نداء استغاثة بعد الهجوم وساعدتها سفينة حربية تابعة للتحالف الدولي وسفينة تجارية أخرى، حيث نقلت الطاقم إلى ميناء قريب.

ووصفت "سينتكوم"، في بيان الجمعة الماضية، الهجوم الحوثي بـ"غير المبرر والمتهور".

 وأوضحت أنه "تسبب في إحداث أضرار جسيمة للسفينة، مما تسبب في بقعة نفط بطول 18 ميلا، والتي كانت تنقل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة عندما تعرضت للهجوم، مما قد يتسرب إلى البحر الأحمر ويؤدي إلى تفاقم الكارثة البيئية".

وأضافت: "يواصل الحوثيون إظهار تجاهلهم للتأثير الإقليمي لهجماتهم العشوائية، مما يهدد صيد الأسماك والمجتمعات الساحلية وواردات الإمدادات الغذائية".

قراءة 933 مرات آخر تعديل على الأحد, 25 شباط/فبراير 2024 23:34

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة