تفاصيل جريمة الحوثي وصالح في تعز أمس وتقدم المقاومة مميز

  • الاشتراكي نت/ تقرير: طارق سلام

الإثنين, 27 نيسان/أبريل 2015 19:31
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أوضاع مأساوية تلك التي خلفتها ولا تزال تخلفها حرب مليشيات جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، في تعز، وبدا واضحا النزعة الانتقامية التي تتبناها تلك الأطراف، وللامعان في الانتقام من هذه المدينة، تكللت الحرب أمس، بارتكاب تلك المليشيات والقوات، لجرائم بشعة، من خلال قصف عشوائي للأحياء السكنية والمستشفيات، راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى.

هذه الجرائم الانتقامية كان من الممكن ان ترتكب لو ان قوات الحوثي وصالح حققت تقدما في المدينة، كان من الممكن ان ترتكب بطريقة أخرى، لكن تلك الهستيريا كانت ولدية الفشل الذي منيت به المليشيات، فقد تكبدت الخسائر الباهضة في العتاد والأرواح، كما ان المقاومة منعتها من التقدم بل وسعت الى محاصرتها.

انتقلت المقاومة الشعبية في تعز يوم الأحد، من موقع الدفاع الى موقع الهجوم، وعززت من تواجدها في مناطق مثل احياء مستشفى الثورة، ومنطقة الحصب، وأحياء قريبة من منطقة الجحملية،  وكرد على هذا التقدم الواضح، سقطت عشرات القذائف على رؤوس المدنيين، في جرائم أقل ما يمكن وصفها بـ"جرائم حرب ضد المدنيين".

 جرح 8 مدنيين في حي الروضة الذي سقطت فيه احدى قذائف قوات الحوثي وصالح، وفي وادي القاضي، تحديدا في منطقة الاكمة سقطت قذيفة أخرى نتج عنها وفاه هشام المخلافي واصابة 3 اخرين بينهم امرأة.

وفي القصف الذي استهدف حي الثورة، سقطت القذائف على منازل المدنيين، في احد تلك المنازل كان يقطن الدكتور عبدالعزيز الدغيش، نجله فهد، قتلا واصيب 3 اخرين. كما سقطت قذيفتين على مستشفى الثورة، سقطتا على قسم العناية المركزة، ما أدى الى اصابة ثلاثة اشخاص، الى جانب اضرار مادية أخرى في المبنى وفي المعدات الطبية.

مستشفى الجمهوري، أطلق عليه وابلا من الرصاص من قبل مسلحي الحوثي الذين يتمركزون في قسم شرطة مجاور لها، كما استهدف جامع الروضة بجوار مدرسة الشعب. وقصفت الدبابات فندق مأرب، ومباني سكنية في التحرير الأسفل، تضرر نتيجة ذلك 17 منزل.

في شارع المغتربين ادى القصف العشوائي من قبل مليشيات الحوثي الى مقتل 3 اشخاص و جرحى 10  اخرون  2  منهم في حاله خطيرة.وفي حي المسبح  الذي سقطت فيه اول القذائف، فقد أودت بحياة 4 اشخاص واصابة 16 اخرين.

 وفي منطقة بير باشا تم قصف منزل المواطن قاسم احمد عقلان بسبعة قذائف بالإضافة الى طلقات رشاش.

اما في حوض الاشرف فقنصت مليشيات الحوثي شخصين كانا مارين في الشارع، كما استهدفت الدبابة المحلات التجارية وخلفت عدد من الاصابات. لكن المقاومة التي باتت تضع الدبابات نصب اعينها تمكنت من اعطاب تلك الدبابة التي كانت تقصف الأحياء.

المقاومة لم تكتفي بما حققته بما حققته من تقدم، بل راحت ترد على قوات الحوثي وصالح بالتوسع في الجهة الشرقية من المدينة. فبعد الاستيلاء على تبة الثورة ومستشفى الدرن يوم امس تواصل التوسع ليمتد إلى منطقة حوض الأشراف بالقرب من مبنى المحافظة وتم تطهير جولة الحوض تماما وعمل المتاريس فيها وهذه الجولة كانت منطقة مهمة لقوات الحوثي وصالح، وتمركزت فيها دباباتهم التي قصفت الأحياء السكنية بكثافةطول الفترة الماضية.

تمكنت المقاومة ايضا من الاستيلاء على فندق شمسان الكائن في حوض الأشراف وتطهيره، هو المبنى الذي تمركز فيه كثير من القناصة، وكان هناك عمليات قنص كثيرة خلال الفترة الماضية. كما نصبت المقاومة  كمينا لطقم عسكري تابع لقوات الحوثي وصالح، في منطقة بير باشا، بالقرب من مستشفى البريهي، واسفر عن ذلك، مقتل 6 مسلحين واصابة 5 اخرين وتدمير طقم عسكري.

وصدت المقاومة هجوم لميليشات الحوثي وعصابات المخلوع في منطقة المرور وحارة المناخ، ودحرت العصابات. وتمكنت من صد هجوم آخر على جبل جرة، وقتل في تلك العملية نحو 20 مسلحا من قوات الحوثي وصالح، وتدمرت 3 اطقم وعربة عسكرية مدرعة، كما وقع ثلاثة من المسلحين اسرى.

ونصبت المقاومة كمين للتعزيزات القادمة من منطقة الراهدة ، اسفر عن مصرع 4 اشخاص من الحوثيين واصابة سته اخرين ، بالإضافة لتدمير طقمين عسكريين.

وشن عناصر المقومة هجوم على النقطة الواقعة اسفل فندق "سوفتيل"، وتمكنت من تدمير طقم عسكري.

وأصدرت المقاومة بيانا دعا ابناء تعز جميعا، منوجهاء ومثقفون وعسكريون وطلاب وعمال ومكونات سياسية واجتماعية الى مزيد من التلاحم ورفع وتيرة ومستوى المقاومة وتوسيعها. واشار إلى إن ما يقوم به الحوثي وحلفاؤه  من استهداف المدنيين بالقصف العشوائي يعد جرائم حرب ومحاولة إبادة ضد الحياة.

وقال البيان انا الحصار الذي تفرضه المليشيات على المشتقات النفطية والخبز والغذاء والدواء ووسائل الحياة المختلفة، هو اسلوب رخيص، يهدف من ورائه الى تركيع تعز، واضعاف المقاومة فيها.

 وقدر البيان صمود سكان المدينة، ودعا الصامتين من ذوي التأثير والقرار إلى الخروج عن صمتهم أمام هذه المجازر العمياء وجرائم الحرب الهمجية على تعز.

وطالب البيان الجهات الدولية المعنية ومنظمات حقوق الإنسان الى سرعة التدخل لإنقاذ تعز والتعامل معها كمدينة منكوبة بالحصار.

وفيما ترددت معلومات عن وجود مساعي لمحاولة التهدئة ووقف اطلاق النار، فقد حصل "الاشتراكي نت" على تسريبات حول المطالب التي طرحتها المقاومة لوقف اطلاق النار في المدينة.

وتحددت مطالب المقاومة وفقا لتلك المصادر، بـ: خروج كل مليشيات الحوثي واخراج معسكر قوات الامن الخاصة من وسط المدينة، اقالة قائد قوات الامن الخاصة الحارثي واحالته للنيابة العسكرية، تسليم كل الاسلحة التي تحت يد الحوثيين لقوات الشرعية، وتسليم اللواء"22" حرس جمهوري لقائدة الجديد العميد الركن صادق سرحان، عدم استخدام محافظة تعز ممر من قبل مليشيات الحوثي الى اي محافظة اخرى او العودة اليها ،وتسليم كل مقرات اللواء"35" مدرع لقائده العقيد عدنان الحمادي.

قراءة 1986 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة