قطعة أثرية يمنية تعود للقرن الرابع قبل الميلاد تُباع في معرض للمزادات العالمية في بريطانيا مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الأحد, 10 آذار/مارس 2024 14:56
قيم الموضوع
(0 أصوات)
كشف خبير مختص في الآثار اليمنية، أمس السبت، عن بيع قطعة من آثار اليمن القديم تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد بمزاد عالمي في بريطانيا.
 
وقال الخبير اليمني المختص في الآثار "عبدالله محسن"، في منشور على "فيسبوك"، إن القطعة الأثرية عبارة عن "شاهدة قبر" تعود لآثار قتبان في اليمن. 
 
وذكر أن القطعة الأثرية تم بيعها في معرض "ديفيد آرون" للمزادات في العاصمة البريطانية "لندن". 
 
وأوضح أن القطعة المباعة "تتميز بشكل وجه مستطيل يحمل عيونًا كبيرة على شكل لوز وبؤبؤين مفصلين، وأنفًا مستطيلًا متصلاً بحواجب مقوسة، وتبلغ أبعاد القطعة الأثرية ارتفاع 12 سم وعرض 15.5 سم". 
 
وأشار إلى أن "حجمها الصغير (يقصد القطعة الأثرية المباعة) يجعلها أشبه ببطاقة تذكارية من حجر الكلس". 
 
ولفت إلى أن الشاهدة تنتمي إلى مجموعة خاصة في بريطانيا، وقد تم عرضها لأول مرة في سوق لندن للفنون عام 2011 مصحوبة "برخصة تصدير مؤرخة في 4 مايو 1962م من مستعمرة عدن باسم الرائد إم دي فان ليسن، موقعة من قبل دونالد بريان دو، مدير الآثار في عدن في ذلك الحين".
 
وتزايدت مؤخرًا عرض الآثار اليمنية للبيع في مزادات عالمية، أغلبها في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتعرض الآثار اليمنية لعملية نهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، لاسيّما في سنوات الحرب الأخيرة، وفق تقرير لمنصة "العربية فيلكس". 
 
وساهمت الحرب الدائرة في اليمن منذُ العام 2015م وحتى اليوم، وانعدام الأمن والاستقرار بانتشار عمليات النهب وتهريب منظمة وواسعة لكميات كبيرة من الآثار. 
 
وتقدر الإحصاءات، بأن عدد القطع المعروضة في المزادات العالمية، والمنصات المتعددة خلال فترة الحرب بما يزيد على 10 آلاف قطعة أثرية.
قراءة 217 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة