منظمة دولية تتحدث عن ارتفاع مقلق لـ"الكوليرا" في اليمن خلال شهرين مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

السبت, 16 كانون1/ديسمبر 2023 15:23
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تحدثت منظمة دولية عن ارتفاع مقلق بحالات الإصابة بوباء الكوليرا في اليمن، خلال الشهرين الماضيين، بعد تسجيل وفيات وإصابات بالوباء. 

وقالت منظمة "أوكسفام" في تقرير لها، إن الأسابيع الأخيرة في اليمن شهدت انتشار واسع لوباء الكوليرا في ثمان محافظات يمنية. 

وأشارت إلى أنه تم تسجيل حالات إصابة بالكوليرا في ست محافظات جنوب وشرق اليمن (خاضعة للحكومة الشرعية)، وكذلك في محافظتين في الشمال (خاضعة للحوثيين)".

ولفتت إلى أنه وفي الفترة ما بين 2 أكتوبر الماضي و3 ديسمبر الجاري، تم الإبلاغ عن 1336 حالة مشتبهًا بها و11 حالة وفاة مرتبطة بها جنوب اليمن. 

وقالت إن شحة التقارير المتعلقة بحالات الكوليرا في عديد من المناطق يرجح أن الأرقام الفعلية أعلى من ذلك بكثير. ‎

وتحدثت عن مخاوف من احتمال عودة مستويات الكوليرا إلى فترة وباء (2016- 2021)، عندما تم تسجيل 2.5 مليون حالة إصابة و4,000 حالة وفاة مرتبطة بها، كما أن اليمن سجلت في عام 2019 نحو 93% من جميع حالات الكوليرا في العالم".

وأشارت إلى أن "الحالات انخفضت بشكل كبير مع حلول عام 2021، بفعل برامج التطعيم الناجحة، لكن نقص التمويل، وخاصة فيما يتعلق بتوفير اللقاح، قد يشكل تحديًا للجهود المبذولة وإفشالها".

وقال عبدالواسع محمد، مدير الحملات والمناصرة والإعلام في منظمة أوكسفام في اليمن،: "يجب أن يكون الارتفاع الكبير في حالات الكوليرا بمثابة دعوة للاستيقاظ لقادة اليمن والمجتمع الدولي ككل. يمكن، بل ينبغي، الوقاية من الكوليرا وعلاجها بسهولة".

واستدرك "ولكن؛ بدون الاستثمار المناسب في النظام الصحي، والحصول على المياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي واللقاحات، سيستمر اليمنيون في دفع الثمن".

وأضاف: "تزدهر الكوليرا في أوقات النزاع. وقد أدت ما يقرب من تسع سنوات من الحرب في اليمن إلى تدمير النظام الصحي وسلب العديد من اليمنيين حياتهم وسبل عيشهم". 

وتابع "نحن بحاجة ماسة إلى سلام عادل ومستدام من أجل السماح للبلاد بالبدء في إعادة البناء والتعافي"‎.

ودعت "أوكسفام" المجتمع الدولي إلى توفير التمويل الكافي للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، لاسيّما برامج الصحة والقدرة على الصمود وسبل العيش، وزيادة الجهود للتفاوض على سلام دائم وشامل في اليمن.

قراءة 603 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة