شركات شحن عالمية تعلق رحلاتها في البحر الأحمر نتيجة هجمات منسوبة للحوثيين مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الأحد, 17 كانون1/ديسمبر 2023 14:34
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلنت العديد من الشركات الدولية العاملة في مجال الشحن تعليق رحلاتها في البحر الأحمر، وسط تصاعد وتيرة الهجمات المنسوبة لجماعة الحوثي تجاه السفن العابرة لمضيق باب المندب، وترتبط بدولة الاحتلال. 

وأعلنت شركة الشحن الكبرى "CMA CGM"، اليوم الأحد، تعليق رحلاتها كافة عبر مضيق باب المندب. 

وقالت الشركة، المصنفة بأنها ثالث أكثر شركة تجارة بحرية في العالم، بعد كل من MSC وميرسك، في بيان، إنها "لن ترسل سفنها عبر البحر الأحمر في الوقت الحالي، في مواجهة التهديدات المتزايدة". 

وأضاف البيان، أن الشركة، "أصدرت تعليمات لسفن الحاويات التابعة لها، المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر، بإيقاف رحلتها حتى إشعار آخر". 

وفي وقت سابق السبت، أعلنت شركة "MSC Mediterranean Shipping Co. SA"، وهي أكبر شركة حاويات في العالم، تحويل مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر. 

وقالت الشركة، في بيان لها، "بسبب حادث تعرضت له إحدى سفننا، الجمعة، وحفاظا على حياة وسلامة البحارة، وإلى أن يصبح الممر بالبحر الأحمر آمنا، لن تعبر سفن MSC قناة السويس شرقا وغربا". 

وأضافت "سيتم إعادة توجيه بعض الخدمات لتمر عبر رأس الرجاء الصالح بدلا من ذلك"، في إشارة إلى الطرف الجنوبي لإفريقيا. 

والجمعة، أعلنت شركة "ميرسك" الدنماركية للنقل البحري، تعليق مؤقت للرحلات البحرية عبر مضيق باب المندب، بسبب ما وصفته "التهديد المتزايد الذي تشكله جماعة الحوثي المسلحة المتمركزة في اليمن". 

وتهدد هذه الخطوة لشركات الملاحة التجارية البحرية، بتقويض التعافي الاقتصادي العالمي، وتزيد من الضغوط على الولايات المتحدة لتحسين الأمن على طول أحد أهم الطرق التجارية في العالم. 

وتوعدت جماعة الحوثي مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنا مع فلسطين" (في إشارة إلى الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي).

قراءة 301 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة