وزارة الدفاع الأمريكية تعلن تشكيل قوة من 10 دول لحماية التجارة في البحر الأحمر مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الثلاثاء, 19 كانون1/ديسمبر 2023 14:53
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" اليوم الثلاثاء، عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر تتكون من 10 دول. 

وقال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، في بيان نشرته وزارة الدفاع الأمريكية على موقعها الرسمي، "إن الدول المشاركة في القوة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، بهدف ضمان حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي". 

ولفت إلى أن تصعيد جماعة الحوثي يهدد التدفق الحر للتجارة وينتهك القانون الدولي. 

وأشار إلى أهمية التصدي لهجمات الحوثيين على السفن التجارية التي تعبر المياه الإقليمية.

وفي السياق، نقلت وكالة "رويترز" عن أوستن، الذي يقوم بزيارة إلى البحرين، التي تستضيف الأسطول الأمريكي في الشرق الأوسط، قوله، إن القوة المشاركة تشمل دول بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا.

وأضاف "هذا تحد دولي يتطلب عملا جماعيا. ولذلك أعلن اليوم عن إطلاق "عملية حارس الازدهار"، وهي مبادرة أمنية مهمة جديدة متعددة الجنسيات". 

ويمر نحو 15 بالمئة من حركة الشحن العالمية عادة عبر قناة السويس، وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا، لتعبر بعد ذلك أيضا البحر الأحمر قبالة اليمن. لكن الاضطرابات عطلت التجارة البحرية، إذ أعادت شركات شحن توجيه رحلاتها حول أفريقيا بدلا من ذلك، مما زاد تكاليفها ومدتها. 

ومنذ 19 نوفمبر الماضي، تتوالى هجمات جماعة الحوثي على السفن التجارية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وتقول جماعة الحوثي إن هجماتها تهدف لإظهار التضامن مع الفلسطينيين وتعهدت بمواصلة الهجمات حتى توقف إسرائيل حملتها على قطاع غزة الذي يقع على بعد أكثر من 1600 كيلومتر من صنعاء.

وأدت الهجمات إلى ارتفاع تكلفة شحن البضائع عبر البحر الأحمر الذي تدرجه سوق التأمين في لندن الآن ضمن المناطق عالية المخاطر، حيث تمر نحو 23 ألف سفينة كل عام عبر مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر وما بعده حتى قناة السويس.

 

 

 

قراءة 327 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة