تنظيم القاعدة يختطف 5 أشخاص خلال أسبوع في شبوة مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الجمعة, 01 آذار/مارس 2024 17:02
قيم الموضوع
(0 أصوات)
قالت مصادر أمنية في محافظة شبوة، شرقي البلاد، إن أفرادا يرجح انتماؤهم لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب اختطفوا خمسة أشخاص في المحافظة خلال هذا الأسبوع بينهم أربعة مدنيين وجندي. 
 
ونقل مركز "سوث 24" وهو مركز دراسات وأخبار متخصص في شؤون جنوب اليمن، عن المصادر، قولها، إن عناصر من القاعدة، اعترضوا سيارة مدنية على الطريق في منطقة خورة بمديرية مرخة السفلى، واختطفوا ثلاثة مدنيين كانوا على متنها.
 
وجاء ذلك في أعقاب عملية اختطاف يوم الجمعة الماضي، 23 فبراير، استهدفت شخصين أحدهما جندي من الأمن العام، على طريق وادي خورة في مرخة السفلى، غرب شبوة. 
 
ووفقا للمصادر، ينتمي الشخصان إلى قبيلة بارزة في شبوة ينتمي إليها أيضا المحافظ الحالي الشيخ عوض العولقي. 
 
ونقل المركز عن مصادر قبلية قولها إن وساطة محلية بين عشيرة الرجلين وتنظيم القاعدة ساهمت في إطلاق سراح المدني، فيما لا يزال الجندي محتجزا حاليا لدى عناصر التنظيم المتطرف. 
 
ولم تحدد المصادر طبيعة الوساطة، أو متى تم إطلاق سراح المختطف. كما لم يعلن تنظيم القاعدة بعد عن العمليات على منصاته الإعلامية.
 
وفي التطورات الأخيرة في المحافظة، قال المركز إن عقيل باحميد، نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي وأحد شيوخ القبائل، نجا يوم الخميس من هجوم بعبوة ناسفة أثناء سفره إلى عاصمة المحافظة، عتق. تفاصيل الحادث ليست معروفة بالكامل بعد. 
 
وينشط تنظيم القاعدة في منطقة خورة في شبوة، التي تقع على الحدود مع محافظة ‎البيضاء التي يسيطر عليها الحوثيون. وطوال السنوات الأخيرة، كانت البيضاء عاصمة غير رسمية للقاعدة. وفق المركز. 
 
وبحسب المركز "يزعم الحوثيون المدعومون من إيران أنهم قاتلوا تنظيم القاعدة في البيضاء، لكن القوات الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي تتهمهم بإيواء أعضاء القاعدة واستخدامهم ضد وحداتها في ‎أبين وشبوة".
 
ومنذ ما يقرب من عامين، تقوم القوات الجنوبية بحملات أمنية وعسكرية مستمرة في محاولة للقضاء على تنظيم القاعدة في المحافظتين. 
 
ولقد نجحت القوات الجنوبية في جهودها إلى حد كبير، لكنها تكبدت مرارا وتكرارا خسائر بشرية بسبب نقص الدعم الخارجي.
 
قراءة 281 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة