شركة النفط اليمنية بمأرب تعلن رفع تسعيرة البنزين المحلي إلى 400 ريال للتر الواحد مميز

  • الاشتراكي نت/ مأرب

الأربعاء, 20 كانون1/ديسمبر 2023 14:48
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلنت شركة النفط اليمنية فرع محافظة مأرب، شمالي شرق البلاد، اليوم الأربعاء، رفع تسعيرة البنزين المحلي، إلى 400 ريال للتر الواحد.

وأعلنت شركة النفط اليمنية فرع محافظة مأرب، في بيان تسعيرة جديدة لمادة البترول، بواقع 8 آلاف ريال للدبة سعة 20 لترًا، إرتفاعًا من 3500 ريال. 

وقالت إن هذا التحريك للسعر جاء بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (3) لعام 2023م بشأن المصادقة على قرارات المجلس الاقتصادي الأعلى الخاصة بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز موارد الدولة. 

وأوضحت بأنه نظراً لما وصفتها بـ"الظروف الاستثنائية التي تمر بها المحافظة في حينه" فقد قام عضو مجلس القيادة الرئاسي - محافظ المحافظة، "سلطان العرادة" بالتواصل مع القيادة العليا، والحكومة، وتأجيل تطبيق القرار. 

وأضاف أنه "نظراً للوضع الاقتصادي وحاجة الحكومة للإيرادات لتغطية النفقات ومنها المرتبات وبما أن سعر تكلفة اللتر البنزين في محافظة مأرب منخفضة بحيث لا تغطي تكلفه إنتاجه، فقد قررت الحكومة تحريك سعر اللتر من مادة البنزين (487.50) للتر الواحد أي ان سعر الدبة 20 لترًا (9750) ريالاً". 

وقال البيان إن "العرادة" بذل جهوداً كبيرة من خلال تواصله بشكل مكثف مع الرئاسة والحكومة لتخفيض السعر إلى (400) ريال للتر الواحد أي ما يعادل 8 آلاف ريال للدبة 20 لترًا. 

وأكد بيان فرع شركة النفط بمأرب أن "هذا السعر مناسب جدًا إذا ما قورن بالأسعار خارج المحافظة" وقال إنه "سوف يحد من الأزمة بشكل كبير كون السعر السابق ساهم في ازدهار السوق السوداء وانعدام المادة نتيجة للسحب المكثف". 

وهذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها الحكومة اليمنية على تحريك سعر البنزين منذ العام 2014، حين قررت حكومة الوفاق الوطني برئاسة محمد سالم باسندوة رفع سعر البنزين من 2500 ريال إلى 3500 ريال.

وتسبب التراجع في سعر العملة المحلية الريال من 215 ريالاً للدولار الواحد عام 2014 إلى أكثر من 1500 ريال حاليًا في فقدان الحكومة اليمنية مايعادل 10 دولارات في كل جالون بنزين سعة 20 لترًا.

وتواجه الحكومة اليمنية عجزًا كبيرًا في إيراداتها نتيجة توقف صادرات النفط نهاية العام 2022 بسبب الضربات التي وجهتها جماعة الحوثي لموانئ تصدير النفط اليمنية في المحافظات الجنوبية، حيث يشكل النفط مانسبته 70% من موازنة الحكومة.

 

 

قراءة 336 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة