واشنطن تعلن استهداف الحوثيين سفينة نفطية لها في خليج عدن وتؤكد تدمير قواتها مسيّرتين بالبحر الأحمر مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الإثنين, 26 شباط/فبراير 2024 14:42
قيم الموضوع
(0 أصوات)
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الإثنين، عن استهداف جماعة الحوثي لناقلة نفطية مملوكة لها في خليج عدن، مشيرةً في ذات الوقت إلى إسقاط قواتها مسيّرتين للجماعة فوق البحر الأحمر.
 
وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" في بيان، إن جماعة الحوثيين المدعومة من إيران أطلقت، مساء السبت، صاروخا باليستياً مضاداً للسفن، "كان يستهدف على الأرجح ناقلة المنتجات الكيماوية النفطية الأمريكية (M/V Torm Thor)، والتي ترفع علم الولايات المتحدة في خليج عدن".
 
وأضاف البيان أن الصاروخ سقط في المياه دون أن يسفر عن أي أضرار في الناقلة أو إصابات بين طاقمها.
 
وكان الناطق العسكري باسم الحوثيين؛ يحيى سريع، قد قال في بيان، فجر أمس الأحد، إن "القوات البحرية نفذت عملية عسكرية نوعية بصواريخِ بحرية مناسبة" استهدفت من خلالها السفينة النفطية الأمريكية في خليج عدن.
 
وأعلنت "سنتكوم" أن قواتها كانت قد أسقطت، قبل نحو ساعتين من استهداف السفينة، طائرتين من دون طيار هجوميتين ذات اتجاه واحد تابعة للحوثيين فوق جنوب البحر الأحمر ضمن "إجراء للدفاع عن النفس"، فيما تحطمت مسيّرة ثالثة بسبب عطل أصابها أثناء الطيران.
 
وأشارت إلى أن الطائرات المسيّرة كانت تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة، لذلك أسقطتهما، في إطار إجراءات "حماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً" للسفن المتواجدة أو المارة في المنطقة.
 
ومنذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، شن المسلحون الحوثيون 30 هجومًا بحريًا على السفن الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.
 
وردت الولايات المتحدة وبريطانيا بسلسلة من الغارات الجوية والبحرية على مواقع للحوثيين في صنعاء وصعدة.
 
قراءة 290 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة