الحكومة اليمنية تعلن غرق السفينة "روبيمار" بعد نحو أسبوعين من إصابتها بهجوم حوثي في البحر الأحمر مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

السبت, 02 آذار/مارس 2024 15:27
قيم الموضوع
(0 أصوات)
أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم السبت، غرق السفينة "روبيمار" في البحر الأحمر، بعد أيام من إصابتها جراء هجوم لجماعة الحوثي. 
 
وقالت الحكومة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" إن غرق السفينة "روبيمار"، قبالة السواحل اليمنية، جاء بعد هجومين وصفتهما بـ"الإرهابيين" لجماعة الحوثي على السفينة التي تحمل علم "بيليز". 
 
وأعربت خلية الأزمة المكلفة بالتعامل مع السفينة التي تعرضت لاستهدافين من قبل جماعة الحوثي في 29 فبراير/ شباط الماضي، وفي الـ18 من الشهر نفسه عن أسفها لغرق السفينة التي ستسبب كارثة بيئية في المياه الإقليمية اليمنية والبحر والأحمر. وفق البيان. 
 
وأكدت الخلية أن نتيجة غرق السفينة "روبيمار" كانت "متوقعة بعد ترك السفينة لمصيرها لأكثر من 12 يوماً وعدم التجاوب مع مناشدات الحكومة اليمنية، لتلافي وقوع الكارثة التي تسببت بها المليشيات الارهابية المدعومة من النظام الإيراني".
 
وحملت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي "مسؤولية الكارثة البيئية، وتداعيات استمرارها في استهداف سفن الشحن البحري وخطوط الملاحة الدولية على الوضع الإنساني في اليمن ودول المنطقة، وتهديد السلم والامن الدوليين".
 
ودعت المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياته في التعاطي الحازم مع التهديدات الإرهابية والحفاظ على سلامة الملاحة العالمية، وإمدادات السلع الاساسية المنقذة لحياة الملايين من شعوب المنطقة".
 
وأكد البيان أن الخلية في "حالة انعقاد دائم لتدارس الخطوات اللاحقة وتحديد أفضل السبل للتعامل مع التداعيات ومعالجة الكارثة البيئية الناجمة عن الحادثة".
 
وكانت جماعة الحوثي، استهدفت الخميس 29 فبراير، زوارق لصيادين يمنيين قرب السفينة الجانحة "روبيمار"، ما أدى إلى مقتل أحد الصيادين وإصابة آخرين. وفق بيان للحكومة اليمنية أمس الجمعة. 
 
وفي 18 فبراير أعلنت جماعة الحوثي استهدافها سفينة النفط البريطانية (روبيمار) ما ألحق أضرارا جسيمة بالسفينة وتسريب بقعة نفط بطول 18 ميلا (حوالي 29 كلم). 
 
وتعد السفينة "روبيمار" أول سفينة تغرق جراء الأحداث العسكرية الجارية في المياه اليمنية، والمياه الإقليمية القريبة منها.
 
قراءة 285 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة