مقتل مغترب يمني بانفجار لغم أرضي أثناء عودته من السعودية عبر الطريق الصحراوي شمالي الجوف مميز

  • الاشتراكي نت/ الجوف

الإثنين, 26 شباط/فبراير 2024 14:45
قيم الموضوع
(0 أصوات)
قُتل مغترب يمني، أمس الأحد، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في سيارته أثناء مروره في الطريق الصحراوي شمالي محافظة الجوف، شمال شرق البلاد، ذلك في ظل استمرار جماعة الحوثي بإغلاق الطرقات ورفضها آخر مبادرة بفتح طريق "فرضة نهم" كان أعلن عنها عضو مجلس القيادة الرئاسي، محافظ محافظة مأرب "سلطان العرادة"، الأسبوع الماضي. 
 
وحسب مصادر محلية فإن لغماً أرضياً انفجر بسيارة الشاب "أحمد عبد الرحمن ناجي الأبرقي (33 عامًا)" أثناء عودته من الغربة في المملكة العربية السعودية، وذلك عندما كان على متن سيارته في الطريق الصحراوي في منطقة "اليتمة"، التابعة لمديرية "خب والشعف". 
 
وطبقًا للمصادر فإن "الأبرقي"، ينتمي لمديرية "جبل يزيد"، في محافظة عمران، وكان قد قرر العودة إلى مديريته لقضاء شهر رمضان بين أفراد أسرته، بعد أن قضى مدة طويلة مغتربا في المملكة العربية السعودية.
 
وبين الفينة والأخرى يسقط ضحايا في أوساط المدنيين بمحافظة الجوف، لاسيّما على الطريق الصحراوي الممتدة على طول 150 كم، جراء الألغام الأرضية والتي تؤكد تقارير حكومية وأممية وقوف جماعة الحوثي وراء زراعتها. 
 
والخميس الماضي أعلن عضو مجلس القيادة الرئاسي، محافظ مأرب سلطان العرادة، فتح الطريق الرابط بين مأرب وصنعاء عبر فرضة نهم من جانب واحد.
 
جاء ذلك، خلال زيارة "العرادة" الميدانية التفقدية إلى عدد من المواقع والطريق الاسفلتي الرابط بين مأرب صنعاء، ومعه رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن صغير بن عزيز، وفقا للموقع الرسمي لمحافظة مأرب.
 
وقال عضو مجلس القيادة: "بالتشاور مع القيادة السياسية والعسكرية تم اليوم تأسيس نقطة تفتيش أمنية في الطريق الرابط بين ( مأرب – صنعاء ) عبر الفرضية"، آملاً قيام الطرف الآخر (جماعة الحوثي) بخطوة مماثلة لتسهيل تنقلات المواطنين.
 
وأبدى استعداد القيادة السياسية والعسكرية إلى فتح الطرق الأخرى (مأرب – البيضاء – صنعاء ) وطريق ( مأرب – صرواح – صنعاء ) من جانب واحد ، متمنياً استجابة الطرف الآخر (الحوثيين) لهذه المبادرة التي تهدف بدرجة رئيسية إلى تخفيف معاناة المواطنين وتسهيل سفرهم وتنقلاتهم.
 
ودعا عضو مجلس القيادة محافظ مأرب لـ"تجنب المزايدات فيما يخص فتح الطرقات للشعب، ومن جانبنا لا نرى أن هناك أي ضرر مترتب على عبور المواطنين من الطرقات".
 
وشهدت الأيام الماضية حملة شعبية واسعة على التواصل الاجتماعي للمطالبة بفتح الطرق الرئيسية بين المحافظات، للتخفيف من معاناة المواطنين، وتسهيل تنقلاتهم مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.
 
وردا على إعلان "العرادة" قال القيادي في جماعة الحوثي "محمد علي الحوثي" إن "إنهاء الحصار على ‎صنعاء من قبل التحالف الأمريكي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائه بإعلان فتح طريق مارب صنعاء الفرضة، إذا استمر وسمح لليمنيين بالعبور منه مستقبلا".
 
وأضاف "وضع نقطة في الطريق وتدشينه عسكريا الآن لا يؤسس للثقة بجدية هذه الخطوة". 
 
ودعا الحوثي للإفراج عمن أسماهم "المختطفين” من الطرقات التي تم القبض عليهم في طريق صنعاء – مأرب "لتعزيز ثقة المسافرين بجدية الخطوة في هذه الطرقات ويعلم الجميع بأن المسافر آمن".
 
كما وضع "محمد علي الحوثي"، شرطين للموافقة على فتح الطريق الرابط بين العاصمة صنعاء، ومحافظة مأرب.
 
وقال في تدوينة على منصة "إكس" السبت الماضي "نريد التأكد من فتح الخطوط بخطوتين الأولى إخراج من في السجون ممن تم القبض عليهم سابقا من النقاط الأمنية والعسكرية، وهم مسافرين أو عائدين إلى اليمن، والثانية توقيع ميثاق يمنع القبض على المسافرين". 
قراءة 324 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة