لماذا وكيف يغير الاشتراكيون تفكيرهم ؟!

الأربعاء, 10 أيلول/سبتمبر 2014 17:06
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

يعاني الاشتراكيون اليمنيون اضطرابا في التفكير فحتى سنوات مضت كانت الماركسية اللينينية تعتبر أساسا مكينا للنظرية الثورية لديهم ؛ أما الآن فيرتفع في كل مكان أصوات تقول بأن هذه الأفكار قد شاخت . و لكن على كل من يعلن عن نفسه أنه اشتراكي – ديمقراطي، ويعتز بالتعبير عن مواقفه كاشتراكي يتعين عليه أن يحدد موقفه الفكري بدقه.

إننا كاشتراكيين نقف كليا على أرضية نظرية كارل ماركس التي قال عنها لينين بأنها " حولت للمرة الأولى الاشتراكية من طوباوية ( أحلام ) إلى علم مبني على أسس ثابتة ورسمت الطريق الذي ينبغي السير فيه مع تطور هذا العلم باستمرار ومع دراسته وتعميق تفاصيله." ولكل علم موضوعه الذي يبحث فيه ومناهجه التي تستخدم في هذا البحث ،وبهذا الصدد يشير لينين إلى أن الماركسية " كشفت كنه الاقتصاد الرأسمالي وبينت كيف يتجه تطور الرأسمالية إلى زحزحة الإنتاج الصغير من قبل الإنتاج الكبير ، وكيف يخلق (الإنتاج الرأسمالي )الظروف والشروط التي تجعل من الممكن والضروري بناء المجتمع على أساس اشتراكي . " ويضيف لينين قائلا  " أن الاشتراكية العلمية علمتنا أن  نرى وراء ستار العادات المتأصلة والدسائس السياسية والقوانين العويصة والتعاليم المعقدة قصدا وعمدا، النضال الطبقي، النضال بين مختلف أصناف المستغِلين ( بكسر الغين )  وبين سواد المستغَلين ( بفتح الغين ) ، وأوضحت مهمة الحزب الاشتراكي الثوري الحقيقية. "

ومع كل ذلك فليس هناك من يقول أن الاشتراكية نظرية مطلقة أو أنها قدمت إجابات مكتملة ونهائية عن القضايا التي ناقشتها ، فالحقائق الاشتراكية هي حقائق علمية ، دائما ما تكون نسبية وغير مطلقة أو نهائية ، كما أنها تقع في المستقبل وليس في الماضي ، ولو أن الاشتراكية الماركسية قالت بغير ذلك لأصبحت عقيدة دينية مقدسة ( جامدة ) لا يجوز المساس بها أي (دغما ). وبهذا الصدد يقول لينين أيضا :" فنحن لا نعتبر نظرية ماركس شيئا كاملا لا يجوز المساس به ؛ بل اننا مقتنعون على العكس ، بأنها لم تفعل غير أن وضعت حجر الزاوية لذلك العلم الذي يترتب على الاشتراكيين أن يدفعوه إلى الأبعد في جميع الاتجاهات ، إذا شاءوا ألا يتأخروا عن موكب الحياة ." ونحن نعتقد أنه من الضروري أن يدرس الاشتراكيون العرب واليمنيون على وجه الخصوص ويطوروا النظرية الاشتراكية  بصورة مستقلة لأن النظرية لا تعطي سوى موضوعات توجيهية عامة ، فالاشتراكية طبقت مثلا في روسيا أو الاتحاد السوفيتي (سابقا ) على غير ما طبقت في الصين ، وطبقت في كوبا على غير ما طبقت في يوغسلافيا ، وطبقت في مصر على غير ما طبقت في اليمن الديمقراطية (سابقا )...الخ.

إن نضال جماهير الأحزاب الاشتراكية  يجب أن ينقسم إلى نضال اقتصادي من أجل تحسين الوضع المعيشي لجماهير الحزب الاشتراكي وجماهير الشعب الكادحة ومن أجل تأمين القاعدة ألاجتماعية ، ونضال سياسي من أجل الديمقراطية وتوسيع قاعدة المشاركة في السلطة السياسية لجميع فئات الشعب الكادحة والمستبعدة.

ومن أجل أن تنجح وتتقدم حركة الحزب الاشتراكي الديمقراطية الثورية ، سيكون من واجب أعضاء الحزب والقادة منهم على وجه الخصوص أن يثقفوا أنفسهم ذاتيا أكثر فأكثر في جميع المسائل النظرية والتطبيقية وأن يتخلصوا أكثر فأكثر من العبارات التقليدية المستعارة من العقيدة القديمة ، وأن يأخذوا دائما بعين الاعتبار أن الاشتراكية ، مذ غدت علما تتطلب أن تعامل كما يعامل العلم أي تتطلب أن تدرس وفقا لموضوعاتها ومناهجها المحددة . والوعي الذي يكتسب بهذا الشكل ويزداد وضوحا ، ينبغي أن ينشر بين الجماهير الحزبية والعمالية بهمة مضاعفة ومستمرة ، كما ينبغي أن يزداد على الدوام تماسك صفوف منظمات الحزب والمنظمات النقابية .

إن سؤال ( ما العمل ؟!) الذي يُطرح اليوم بإلحاح أمام الاشتراكيين اليمنيين ليس المقصود منه اختيار السبيل ( كما كان الحال في أواخر العقد السابع وأوائل العقد الثامن من القرن الماضي ) بل المقصود به اليوم أن نعرف أي خطوات عملية يتعين علينا كاشتراكين أن نخطوها في السبيل المعروف .. المقصود هو اختيار منهج وخطة النشاط العملي . ولابد من الاعتراف بأن هذه المسألة المتعلقة بطابع النضال ووسائله الأساسية بالنسبة لحزب عملي لا تزال معلقة عندنا ، ولا تزال تثير خلافات جدية – وإن كانت غير معلنة – ولكنها تدل على تقلقل واضطراب في الأفكار يُوسف لهما . ونحن  نؤمن بأنه : " إذا تغيرت الأحوال أو الظروف خلال 24 ساعة فإنه يجب علينا أن نغير تكتيكنا خلال 24 ساعة ." .

إن الجذور العميقة لنوعية تفكير الشخص تتداخل مع هوىته فإذا قال أحدهم عن نفسه أنه من دعاة الحفاظ على البيئة ، أو ذي توجه محافظ ، أو مدرس ، فإنه يصف شيئا أكثر مما يعتقده أو يقدره -  إنه  يصف  هويته . ولذلك عندما ينتقد غيره ما يقوله ،فإنه يعتبر هذا النقد هجوم عليه شخصيا .. على تصوره لذاته . وفي الحالات المتطرفة ، قد تزيد صراعات الهوية من حدت هذا الهجوم ، وتصل به لدرجة الحرب .

إن البشر لا يستطيعون تجاوز هذه النوعية من التفكير في العادة ؛ فهم إما أن يواصلوا الحرب وإما أن يرضوا بحل وسط غير قائم على أساس قوي ،  ولذلك السبب يواجه الناس الكثير جدا من الطرق المسدودة والمحبطة ، ومع ذلك فإن المشكلة لا تكمن في الغالب في استحقاقات وجدارة " الطرف " الذي ننتمي إليه بقدر ما تكمن في نوعية تفكيرنا .

إن نمط أو أسلوب التفكير الذي نتبعه يؤثر على الطريقة التي نتصرف بها . إنه مثل خارطة تساعدنا على تحديد التوجه الذي نريد الذهاب فيه ؛ فالخارطة التي نراها تحدد لنا ما تفعله وما نفعله يحدد النتائج التي نحصل عليها . ولذلك ، فإذا حدث تغيير في نماذجنا أو أساليبنا الفكرية ؛ فسوف تتغير سلوكياتنا ، وبالتالي النتائج المترتبة على هذه السلوكيات .

قراءة 2370 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة